رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

"سابغات".. يناقش فيه أحمد يوسف طرق الوقاية والتحصين من الإلحاد المعاصر

  • د. شيماء عمارة
  • الخميس 12 أغسطس 2021, 9:59 مساءً
  • 973
كتاب سابغات

كتاب سابغات

صدر حديثا عن مركز تكوين، كتاب "سابغات"، للباحث الديني ، والذي قدم الكاتب من خلاله عرضاً مختصرا وليس شديد التعمق عن الشبهات حول الإسلام وكيفية الرد عليها.

وذكر المؤلف نفسه عدم التعمق الشديد لهدف عنده، وعن قصد فعله، من أجل أن يكون بداية للفهم والتوعية، وإن كان فيه شمولية ونوعية في الطرح.

يهدف الكتاب إلى الوقاية و التحصين من الشبهات الفكرية المعاصرة ومواجهة موجة الإلحاد، ولهذا أسمى الكتاب سابغات وتعني الدروع التي تستخدم للحماية ؛ مستعيراً الاسم من الآية :

أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ... ( سبأ ١١ )

وسابغات في اللغة تعني : الدروع الواقية، وبحسب ما جاء في تفسير الطبري وقال بِه الشيخ بن باز رحمه الله :
هذا توجيه من الله سبحانه إلى داود عليه الصلاة والسلام أن يعمل السابغات وهي الدروع التي تلبس في الحرب، وأن يقدر في السرد، يعني: حلق الدرع تكون الحلقة بقدر ما يدخل فيها حتى لا يسقط الدرع، فهو تعليم من الله جل وعلا لـداود أن يحسن صناعة السابغات التي هي الدروع، التي هي تنفع الناس، حتى يستفيد منها الناس وينتفعوا بها في الجهاد.

ومن هنا جاء عنوان الكتاب والذكاء في استخدام المعنى القرآني والإشارة الربانية التي تحث المسلم على الوقاية والتحصين وخاصة مع الشبهات الفكرية المعاصرة.

فالكتاب يعتبر خطة معرفية علاجية لمكافحة معظم وأهم الشبهات المعاصرة التي يحارب بها الإسلام من قبل الملاحدة والمشككين وكل من نصب العداء لدين الله، ففيه جمع مهم للتساؤلات والشبهات وإضاءات عليها، بغير إسهاب وبأسلوب بسيط ومختصر.


في مقدمة الكتاب يحدثنا المؤلف عن فكرة عنوان الكتاب والهدف من تأليفه والتساؤلات التي سيجيب عنها الكتاب، حيث يحتوي الكتاب كمضمون على ثلاث أجزاء أو أقسام : في الأول يقدم وصف وتحليل للموجة الإلحادية و الشبهات الفكرية المعاصرة و المقصود منها، أما في الثاني، ففيه بعض المهارات في التعامل مع الشبهات و الوقاية منها، وأيضا قواعد وقائية من الشبهات الفكرية وقواعد في التعامل معها وقواعد حوارية.
وجاء في القسم الثالث وهو الجزء الأكبر الذي يحتل أكثر من نصف الكتاب، مجموعة من الشبهات يعرضها و يفندها ويجيب عنها.
ويختم الكتاب بذكر خلاصات مهمة وكأنها تجمع الحديث في ذات الموضوع .

ومن أهم مضامين الكتاب، الرحمة و الرأفة بالمخالفين و الرغبة بالوصول بهم للهداية.
في ثنايا الكتاب ذكر لبعض الكتب للاستزادة ، سواء في مواضيع فرعية أو في مجمل موضوع الكتاب
.
وقال في مقدمة الكتاب الأستاذ عبد الرحمن شاهين ، رئيس قسم الأسئلة عن القرأن وصحته في موقع المحاور: " كتاب سابغات هو بمثابة متن لما بعده للذلك فحفظه أو استظهاره كحفظ أو استظهار متن الورقات أو الأجرومية غير أنه أحال على مراجع للتوسع في مباحثه".

تعليقات