"عقيدتنا في الخالق والنبوة ".. كتاب لـ عبد الله نعمة يرد على أبرز أسئلة الإلحاد

  • د. شيماء عمارة
  • الإثنين 09 أغسطس 2021, 7:36 مساءً
  • 874
كتاب عقيدتنا

كتاب عقيدتنا

صدر عن مؤسسة عز الدين للنشر، نسخة إلكترونية بصيغة PDF، من كتاب "عقيدتنا في الخالق والنبوة والآخرة"، للباحث الإسلامي عبد الله نعمة.

الكتاب اشتمل على مناقشة فلسفية لكثير من الأسئلة التي يقوم عليها الإلحاد، وكذلك احتوى على نقاش للمخرجات الفلسفية التي استنبطت من النظريات الفيزيائية وغيرها.

ويناقش الشيخ عبد الله نعمة ، أهم وأصل المسائل في قضية الإيمان، وقد تمسك في تحليله وإعادة تكوين الأفكار وإنتاج الأدلة والبراهين على الفكر والفلسفة والمنطق والعقل والعلم خاصة في الباب الأول (الخالق) .

وعرض مجموعة من الأفكار التي تغطي مجمل الإطروحات في العهد القريب وإن استجدت بعض الأمور، إلا أنها لا تشكل أي ملاحظات كبيرة فيما قد طرحه نعمة ولا تغير أصل البرهان.

كما أنه تمسك بالتسلسل العقلي والمنطقي للمعطيات ونتائجها مما يشعر القارىء بأنه أمام كتلة متماسكة ورصينة، كما أنه بعد اثبات وجود الخالق المبدع انتقل لمعالجة أصلين من أصول الإسلام، وهي النبوة واليوم الآخر، واعتمد هنا إلى جانب الأدلة العقلية، الأدلة النقلية، حيث أنه لا يمكن مناقشة هذين البابين بالإتكال على العقل فقط.

ومما يؤكد أهمية الكتاب أنه استوعب أهم الأبواب التي يدور حولها الصراع مع فكرة الإلحاد , وهي وجود الله والنبوة والغيب واليوم الآخر.

تعليقات