رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

الذمة المالية لنجيب محفوظ في معرض عن وثائقة الرسمية

  • معتز محسن
  • الثلاثاء 27 أغسطس 2019, 3:31 مساءً
  • 506
صورة للمتحف

صورة للمتحف

يستضيف متحف أديب نوبل نجيب محفوظ في الأول من سبتمبر المقبل ولمدة أسبوع، معرضا للوثائق الرسمية تزامنًا مع الذكرى الثالثة عشرة لرحيله، يقام تحت مسمى "نجيب محفوظ بختم النسر" توازيًا مع عنوان الكتاب الحامل للنفس الاسم والعنوان للكاتب طارق الطاهر، وترتبط هذه الوثائق بمختلف المراحل الحياتية والعمرية والوظيفية لنجيب محفوظ منذ مرحلته الدراسية، وحتى تقاعده بعد تقلده للعديد من المناصب الرسمية من بينها رئاسة مؤسسة السينما مع وجود وثائق حاملة لتوقيعه باللغتين العربية والإنجليزية.

يتضمن المعرض كل الوثائق المرتبطة بحياة نجيب محفوظ الوظيفية، منها إقرار بالذمة المالية، وجدير بالذكر تعتبر الحياة الوظيفية لأديب نوبل هي المصدر الرئيسي التي ألهمته بمواد ثرية في تفاصيل أعماله الروائية مثل: المرايا 1975، حضرة المحترم 1975، قشتمر 1985، صباح الورد 1987، والحب تحت المطر 1979.

ينظم المعرض بالمتحف القائم بتكية أبو الذهب عبر تنظيم صندوق قطاع التنمية الثقافية، تحت رعاية د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، ويعتبر نجيب محفوظ أديب مصر و العرب الأوحد الحائزة على جائزة نوبل للآداب في العام 1988 وهي الجائزة التي تنبأ له بفوزها العديد من الكتاب و المفكرين و هم: نجيب سرور، عباس محمود العقاد، وديع فلسطين، طه حسين، جمال الغيطاني، وخيري شلبي.


تعليقات