حسام عقل: العلمانية هدفها إبعاد الدين تمامًا عن الحياة.. ومحاولة لتسريب الإلحاد

  • أحمد حماد
  • الأحد 25 يوليو 2021, 3:29 مساءً
  • 216

قال الدكتور حسام عقل، عضو هيئة التدريس بجامعة عين شمس، ورئيس ملتقى السرد العربي بالقاهرة، إن العلمانية تهدف في الإساس إلى محاربة الدين، وإبعادة عن الحياة.

وأضاف عقل، خلال حديثه في برنامج "متفق عليه" المعروض عبر قناة الندى الفضائية، ويقدمه الإعلامي أحمد الفولي، أن العلمانية بمفهومها الصحيح تسلب الدين من معناه الحقيقي، ووضعت لتناقض الدين، ولتكون بديلًا عنه.

وأشار إلى أن الفكر العلماني، قاد أوروبا في العصور الماضية إلى كوارث، لا زالت تعاني من ويلاتها حتى اليوم.

وشدد عضو هيئة التدريس بجامعة عين شمس، على أن العلمانية أيضًا هدفها في المقام الأول نفي الإيمان والعبادة الأخروية، مؤكدًا أنها تسعى كذلك لفصل الدين عن الحياة، وليس السياسة كما يدعي البعض.



وأوضح رئيس ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، أن العلمانية تقود العالم إلا الإلحاد، وليس هناك تفسيرا لسلب الدين من الحياة، إلا غير ذلك.

ولفت عقل إلى أنه لا يوجد علمانية مخففة، وأخرى جزئية، بل هي مسوغات لتسريب الفكرة إلى الحياة العامة، ستضر؛ إذا لم نواجهها، الأمة الإسلامية، وستعصف بميراثها الأخلاقي.

واستطرد عقل حديثه، مؤكدًا أن من يسمون أنفسهم بـ التنويريين العرب، يحاولون أن يدفعوا بالشعوب العربية إلى حالة من العدمية، والفكر العبثي، في الوقت الذي تعود فيه أوروبا ـ التي هي منشأ العلمانية في الأصل ـ إلى الحاضنة الدينية، الأمر الذي ظهر جليًا بعد فيروس كورونا، ويمكن للمتابع لوسائل الأعلام الأجنبية  أن يلاحظ ذلك.

واختتم عضو هيئة التدريس بجامعة عين شمس، مشددًا على أن الدين الإسلامي هو الذي يحمي كرامة الإنسان، وهو الضامن الوحيد، للاقتصاد، والسياسة، ولإقامة الدولة المدنية.

تعليقات