"بدون إله".. كتاب يرد على المشككين في قضية إثبات وجود الله

  • د. شيماء عمارة
  • الجمعة 23 يوليو 2021, 11:59 صباحا
  • 956
كتاب "بدون إله"

كتاب "بدون إله"

"بدون إله".. كاب جديد، وهو أحد الكتابات الفكرية لـ زاخاري بروم، والذي يناقش من خلاله بجدية شكوك المشككين والحجج الشائعة ضد الله، مستفيدًا من الفلسفة والعلوم والأدب ومحادثات الحياة الواقعية.

كما  يواجه التحديات التي يمر بها المشككون وهم في صراعهم مع أهم أسئلة الحياة وهي، كيف نكون؟ وكيف هي الحياة بدون الله الخالق؟

يقول بروم من خلال كتابه، إن المشككون يعتقدون أننا لسنا بحاجة إلى الله لفهم الواقع، وأن العلم والعقل هما مفتاح بناء عالم أفضل. وأن الإيمان أعمى، ولا يوجد دليل موثوق به على وجود الله، لذلك فإن العلم والمعتقد الديني غير متوافقين بشدة، وبعض العلماء والفلاسفة لم يعد الله وثيق الصلة لهم بنظرياتهم الإلحادية أو بعالمهم الحديث.

ويرد الكاتب على هذه الارهاصات بتساؤلاته، فإذا لم يكن هناك إله، فكيف يكون لحياتنا أي معنى؟ كيف يمكننا أن نفهم الخير والشر، والحقيقة، والعدالة، والجمال، والعقلانية، أو حتى كيف لنا أن نفهم العلم نفسه؟

ومن خلال الانخراط مع الملحدين والمشككين المشهورين، الجدد والقدامى، بالإضافة إلى العديد من الكتاب المتدينين الأكثر ذكاءً، يوضح بروم كيف أنه ليس فقط هناك دليل قوي على وجود الله، ولكن بدونه، يبدأ كل شيء في الانهيار.

تعليقات