بالصور.. ملتقى السرد وصالون "في حضرة الإبداع" يقيمان أمسية ثقافية لمناقشة رواية "فوق الجاذبية"

  • د. شيماء عمارة
  • السبت 17 يوليو 2021, 10:22 مساءً
  • 306
جانب من الندوة

جانب من الندوة

أقام ملتقى السرد العربي برئاسة الناقد الدكتور حسام عقل، بالتعاون مع صالون "في حضرة الإبداع" للدكتورة شيماء عمارة، أمسية ثقافية لمناقشة رواية "فوق الجاذبية" للأديب السعودي أحمد الشدوي، مساء أمس الجمعة، بمكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك.

قام بتنسيق الندوة وإدارتها وتقديمها الدكتورة شيماء عمارة، والتي افتتحت الأمسية بأبيات شعرية، ثم ترحيب بالنقاد والحضور، ثم تقدمت بالتهنئة للكاتب السعودي أحمد الشدوي على صدور روايته الجديدة.



حضر الندوة لفيف من أساتذة الأدب وكتاب الرواية والشعر من مصر والوطن العربي، حيث تمت المناقشات حول الرواية في هيئة ورقات نقدية متعددة.

قام بالمناقشة والنقد، الدكتور حسام عقل رئيس ملتقى السرد العربي، والذي أشاد بالرواية وفند نقاط الجمال والقوة فيهاـ كما أشار إلى أن الرواية تعددت فيها الرؤى الأدبية ما بين اجتماعي ورومانسي وخيال علمي.



أما الدكتور أحمد فرحات أستاذ النقد الأدبي، فقد أشار إلى تأويلات النص، وكيف أن الأبطال وأسمائهم يمثلون رموزا عربية ودينية.




وقدم الشاعر إيهاب عبد السلام بورقة نقدية طرح فيها آرائه عن الرواية وعن طريقة الكاتب المتميزة في سرد الأحداث بصورة فيها تشويق للقاريء، كما أشار أيضا للرمزية السردية لدى الكاتب.


وتحدث المهندس ياسر أنور، عن الرواية من وجهة نظر علمية، إذ أن الرواية تضمنت أفكارا علمية عن الكون والفضاء والرحلات الفضائية عبر منظمة ناسا.


وفي نفس الصدد أشادت الدكتورة زينب أبو سنة، رئيس دار آفاتار للنشر، بما قدمه الشدوي في روايته من مواطن جمال حول شخصية بطلة العمل، والتي تضمنت جماليات حسية وشعورية وعلمية أيضا، وأنها نموذج الفتاة العربية المتميزة المتدينة.




وقدم بعض المثففين والشعراء التهنئة والتبريكات للشدوي على صدور روايته الجديدة، فأنشد الشاعر الكبير ثروت سليم قصيدة طويلة في حب المملكة السعودية، أما الشاعر  محمود حسن فقد أثنى على ما قدمه الشدوي للرواية العربية بتميزه في السرد.

 


من جانبها، أهدت الشاعرة أسماء كامل للشدوي قصيدة عامية من كلماتها، وتقدم الروائي المهندس هشام فياض بتقديم التبريكات، وأشاد بالمجهود العلمي المبذول حول الرواية.


  

وقام الكاتب الصحفي أحمد عفيفي بتقديم التهنئة للشدوي على مولوده الأدبي الجديد، كما تقدمت الكاتبة غادة صلاح رئيس صالون غادة صلاح الثقافي بتقديم كلمة عن أعمال الشدوي الروائية السابقة والحالية.


 

وألقت الشاعرة ميرفت موسى قصيدة كان قد كتبها الشدوي سابقا، تحية وتهنئة له، كما بارك الدكتور صالح شرف الدين للشدوي، حيث قال أنه منبهر بقلم الشدوي النابه.


 

وأثنت الإعلامية دينا عاصم، العمل الروائي، وقالت أنها انجذبت جدا لـ "فوق الجاذبية"، وكانت كلمة الشاعر عصام بدر فيها ثناء وإشادة بالعمل الروائي وبالكاتب نفسه، حيث قال أنه خلال قراءة الرواية شعر بالتحليق في أجواء السماء بين النجوم مع أبطال الرواية في وكالة ناسا.


 

وأخيرا اختتمت كلمات الحضور بأنشودتين دينيتين في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم، من المطربة فاطمة مروان، ونجمة الأوبرا أسماء الجمل.


اختتمت الأمسية بأن قدم له ابنه الدكتور رامي أحمد الشدوي، هدية راقية تقديرا لأبيه على ما مر به خلال العامين المنصرمين أثناء كتابة الرواية، ثم ألقى الشدوي كلمة، شكر فيها المناقشين والنقاد، كما قدم كل التحية والشكر للحضور، على حسن استماعهم وحضورهم طيلة ساعات الأمسية، والتي امتدت لثلاث ساعات.




تعليقات