مركز الفتح: بدء التسجيل في المستوى الرابع لدورة الرد على شبهات الملاحدة

  • د. شيماء عمارة
  • الأربعاء 14 يوليو 2021, 7:44 مساءً
  • 1091
مركز الفتح للبحوث والدراسات

مركز الفتح للبحوث والدراسات

أعلن مركزالفتح "قسم دراسة الإلحاد"، عن فتح باب التسجيل للمستوى الرابع في الدراسات التي تخص الباحثين والمناظرين في مجال الإلحاد ورد الشبهات عن الدين الإسلامي.

وجاء هذا المستوى من برنامج "بناء لنقد الإلحاد"، مكملا لما سبقه من المستويات ومؤهلا لما بعده.

ويضم البرنامج 3 مواد، أولها "التشريع الإسلامي"، وفيها بيان لأهم الاصول التي يقوم عليها التشريع، والرد على أبرز الشبهات التي تثار في وجه هذا التشريع العظيم المحكم.

كما ضم مادة التطور، وفيها عرضًا لنظرية التطور وما تقوم عليه وما يترتب عليها، وبيان للعلاقة بينها وبين الإلحاد من خلال درء للتعارض بين العلم والدين وبيان وجه التشابه بين الكائنات وغيرها من الموضوعات الحيوية الهامة التي يحتاجها الدارس.

إلى ذلك يتم دراسة "مادة الضبط الدقيق" وهي المادة تغوص بنا في أعماق الضبط الدقيق لهذا الكون وما فيه من المخلوقات وبين آثار وموضع هذا الضبط في حوار الإيمان والإلحاد.

كما يتضمن المستوى مادة الفيزياء والإلحاد، ووالتي من خلالها نتعرف على العلاقة بين الفيزياء والإلحاد، وهل علم الفيزياء يفتح باب الإلحاد أم يفتح آفاق الإيمان ومعرفة الخالق سبحانه وتعالى؟ وكذلك توضيح للموقف من بعض النظريات الحديثة مثل نظرية الأكوان المتعددة ونظرية الأكوان المتذبذبة.

وفيه أيضا مادة التزكية وهي مادة إيمانية تعالج القلوب وتغرس فيها بذور المعرفة واليقين وتغيث اللهفان الذي يبحث عن مخرج ومهرب من مصائد الشيطان.

أما عن مقرر القراءة،  فقد جاء ليعالج بعض الموضوعات الهامة التي يحتاج الدارس إلي بيان وجه الحق فيها بالدليل، وتم اختيار بعض الكتب لمفكرين إسلاميين بارزين أمثال كتاب "التطور الموجه" للدكتور هشام عزمي، وأيضا مختارات من كتاب "المقاصد الخاصة للعقوبات في الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي"، للدكتور صقر بن زيد حمود السهلي.

تعليقات