أستاذ لأمراض القلب: أكثر من ثلثي مرضى السكري يتعرضون للإصابة بضعف عضلة القلب

  • د. شيماء عمارة
  • الخميس 08 يوليو 2021, 02:49 صباحا
  • 61
القلب- صورة تعبيرية

القلب- صورة تعبيرية

قال الدكتور أحمد شوقي، أستاذ أمراض القلب بجامعة عين شمس، إن أكثر من ثلثي مرضى السكري يتعرضون للإصابة بضعف عضلة القلب؛ لأنه يتسبب في تلف الشرايين، ومنها الخاصة بالقلب، موضحا في تصريحات أمس، أن السنوات القليلة الأخيرة شهدت تطورات في علاج هذا المرض.

وأضاف «شوقي» أن نسبة الوفاة بين مرضى عضلة القلب تصل إلى 50%، وأن خطورة هذا المرض الرئيسية تكمن في صعوبة التشخيص بسبب عدم وجود أعراض واضحة في بعض الأحيان.

وأشار أستاذ أمراض القلب بجامعة عين شمس، إلى وجود أدوية كثيرة ثبتت فعاليتها، ولا صحة للحديث عن عدم وجود أدوية لمرضى السكر، منوها إلى أهمية مادة «امباجليفلوزين» على سبيل المثال؛ فهي ليست فقط آمنة على القلب، بل مفيدة لمن يعانون من مشكلات قلبية؛ إذ ساعدت على تحسن حالة عضلة القلب وتقليل النهجان، وكذلك تقليل احتمالية دخول المستشفيات، لافتا إلى حديث أطباء الكلى عن هذه المادة، وأهميتها لمرضى السكر، وأيضا الكلى وتحسين وظيفتها.

وكشف الدكتور أحمد شوقي، عن الأسباب العديدة لضعف عضلة القلب بخلاف السكري، ومنها التدخين، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول في الدم، لافتا إلى أن مرض السكري يؤثر على الشرايين التاجية في 40% من الحالات، وأن هناك دراسات أجريت على مرضي هبوط عضلة القلب، نصفهم فقط مصابون بالسكري، ووُجد أنه في جميع الحالات تحسنت حالة عضلة القلب.

تعليقات