محاكمة الإلحاد.. مركز جداريات الثقافي يصدر كتابين جديدين لهدم الأفكار المنحرفة

  • أحمد عبد الله
  • الخميس 08 يوليو 2021, 02:40 صباحا
  • 182

أصدر مركز جداريات الثقافي، التابع لملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، برئاسة الناقد الدكتور حسام عقل، أستاذ النقد الأدبي بجامعة عين شمس، كتابا جديدا، يصدر عن دار الأمل للنشر والتوزيع، بعنوان "محمد صلى الله عليه وسلم.. رسول الأميين"، للدكتور هيثم طلعت، الباحث المتخصص في ملف الإلحاد، والرد على شبهات الملحدين، وكتابا آخر،بعنوان "الإلحاد أمام محكمة العقل"، من تأليف الإعلامي المصري، الدكتور محمد جاد الزغبي، والمقرر توفره بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بجناح دار الأمل للطباعة والنشر، A49 صالة ٤.


ويأتي الإصدار الجديد، للدكتور هيثم طلعت، تحت سلسلة إصدارات بعنوان "بصائر صحة الإسلام"، حيث يفند فيها شبهات الملحدين، ويرد عليها بالأدلة الواضحة.

ويعد كتاب طلعت، هو الإصدار الثاني لمركز جداريات بمعرض الكتاب هذا العام، والذي تصدره دار الأمل، حيث كان الإصدار الأول للدكتور محمد جاد الزغبي، عضو اتحاد كتاب مصر.


وحول كتاب الإلحاد امام محكمة العقل، يقول الدكتور محمد جاد الزغبي، مؤلف الكتاب، تقوم فكرة كتاب (الإلحاد أمام محكمة العقل)، على نفس المنهج الذي التزمته في كتابي (كيف ترد الشبهات بالحوار العقلي وحده)، وهذا المنهج هو عبارة عن محاورات مبسطة تلتزم بالمنطق البسيط، والفلسفة البسيطة، والتاريخ المبسط وقواعد الإثبات العقلي الصالحة لمخاطبة أي إنسان مهما كان تخصصه أو مجاله أو درجة ثقافته.

وأضاف الزغبي، لأن التجربة أثبتت أن المناقشات العلمية الصرفة في الرد على الملحدين وأصحاب الشبهات تحوي كمّا كبيرا من المعلومات والأسانيد العلمية التي تحتاج معها حد أدنى من الثقافة المعرفية وقد قام علماؤنا عبر العصور ببذل جهد بالغ محمود في هذا المجال، لكن مع الأسف في أجيال الشباب الحالية المنعدمة التركيز والمنعدمة الثقافة تقريبا إلا قليلا.


وتابع، لقد أصبح الحوار العلمي معهم غير مجد بسبب عدم إدراكهم أصلا لمفاهيم العلوم، لهذا فهم يريدون المناقشة التي يغلب عليها منطق الحوار والإقناع بأدواتهم هم، وهذا ما حاولت تنفيذه في كتابي السابق (كيف ترد الشبهات بالحوار العقلي)، وليس معنى الحوار العقلي أن نهمل الجوانب العلمية لكن معناه أن نستند في الحوار المبسط إلى القواعد غير المختلف عليها وغير الحاشدة بالتفاصيل العلمية المتخصصة والأهم الاستناد إلى المعرفة والتاريخ والحقائق الذي لا يختلف عليها أحد.


وأوضح مؤلف الكتاب، حتى يكون كتابنا (الإلحاد أمام محكمة العقل) إضافة بسيطة على الطريق وليست مجرد بحوث مكررة. فقد جعلت محور الكتاب في نقطة ندر التعرض لها، ألا وهي نقطة إثبات صحة وجود الله تعالى وإثبات صحة رسالة الإسلام من خلال وقائع التاريخ البشري والحضارات المختلفة، ومقارنة ذلك بوقائع محددة في التاريخ الإسلامي بداية من السيرة النبوية، وانتهاء بسيرة الراشدين.


واختتم بقوله: حيث يحفل تاريخ بداية ظهور دعوة الإسلام وبداية تكوين الدولة بالعديد من الأدلة الدنيوية القاطعة على ضرورة وجود الله تعالى، وضرورة صحة رسالة الإسلام في الوقت ذاته.



وتتوفر إصدارات مركز جداريات، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2021، بدار الأمل للنشر والتوزيع، جناح دار الأمل A49 صالة ٤، كما يتوفر بدار الأمل العديد من الإصدارات المتميزة، كإصدارات العلامة الدكتور محمد بن إسماعيل المقدم، ونخبة من العلماء والمفكرين.

تعليقات