السعودية تستقبل حجيج 2021 بخطة استثنائية

  • د. شيماء عمارة
  • الثلاثاء 06 يوليو 2021, 3:28 مساءً
  • 261
موسم الحج

موسم الحج

"بطاقة حج ذكية، ومخيمات نموذجية، وسجاد مقاوم للبكتيريا، ومليون وجبة مسبقة التحضير، ومسارات افتراضية جديدة بالمطاف".. نماذج من مشروعات عديدة وخطط شاملة وضعتها السعودية لخدمة نحو 60 ألف حاج من المقرر أن يؤدوا الفريضة هذا العام.

وسيتم خلاله حج هذا العام استخدام بطاقة الحج الذكية التي تقدم العديد من الخدمات الهامة لضيوف الرحمن، وتوفير 3000 حافلة ستقوم كل حافلة بنقل 20 حاجًا.

كما رفعت رئاسة الحرمين الشريفين الطاقة الاستيعابية للمسارات الافتراضية بصحن المطاف إلى 25 مسارًا، وجندت 5 آلاف عامل وعاملة لتعقيم المسجد الحرام وساحاته ومرافقه.

كذلك نفذت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ممثلة بذراعها التنفيذي شركة "كدانة" للتنمية والتطوير، عدة مشاريع تطويرية وتنموية كحلول سريعة للاستفادة منها وتشغيلها في موسم الحج، أبرزها تنفيذ مخيم نموذجي على مساحة 3800م2 ويشتمل على مخيم ومطبخ إعاشة ودورات مياه.

وتسهم كل تلك الخطط والمشروعات في التيسير على ضيوف الرحمن لأداء نسكهم بسهولة ويسر مع الحفاظ على صحتهم وسلامتهم في ظل انتشار  فيروس كورونا، ويأتي ذلك في إطار حرص السعودية على تقديم أفضل الخدمات وتطبيق أعلى معايير الصحة والسلامة، والإجراءات الوقائية والاحترازية الواجب اتباعها في موسم الحج.

وفي هذا الصدد عقدت لجنة الحج المركزية اجتماعا، الإثنين، بمدينة جدة برئاسة الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية، وتم خلال الاجتماع استعراض خطط مختلف الجهات خلال موسم حج العام الحالي 1442هـ، وجاهزية المرافق واكتمال منظومة الخدمات لاستقبال ضيوف الرحمن، والمحافظة على صحتهم وسلامتهم في ظل الظروف الراهنة لجائحة كورونا. بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وأكد الأمير خالد الفيصل ضرورة تضافر الجهود لخدمة ضيوف الرحمن قائلا إن الله سبحانه خصّ هذه البلاد بخدمة الحجيج والمعتمرين وهو شرفٌ لا يضاهيه شرف، مقدمًا شكره لجميع القطاعات العاملة وحاثًا على تقديم أفضل الخدمات للحجيج.

وناقشت اللجنة جاهزية مرافق وخدمات مراكز التجمع والاستقبال الأربع، على مداخل مكة المكرمة ومحطات النقل الداخلية المخصصة لنقل الحجاج إلى المسجد الحرام بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

تعليقات