رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

النهج العلمي وفشل الموضوعية

  • الثلاثاء 27 سبتمبر 2022

قراءات في الفكر الإسلامي.. جديد دار الشروق لعبد الرحمن الشرقاوي

  • معتز محسن
  • السبت 24 أغسطس 2019, 5:08 مساءً
  • 700
كتاب عبد الرحمن الشرقاوي الجديد

كتاب عبد الرحمن الشرقاوي الجديد

صدر عن دار الشروق عمل جديد للمفكر و الأديب الكبير عبد الرحمن الشرقاوي بعنوان (قراءات في الفكر الإسلامي) متناولاً فيه المبادئ الإسلامية العظيمة التي جاء بها الإسلام منذ أربعة عشر قرنًا من الزمان.

يعد هذا الكتاب مصدرًا أساسيًا نحن في حاجة إليه بشكل كبير لفهم الإسلام عبر الاستنارة و التعق والتدبر لمعاني القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، ما يجعلنا نصل لمبادئ تجديد الخطاب الديني حديث الساعة الآن، والتي أظهرها في سيرة الرسول الكريم ومواقف السلف الصالح كتطبيق عملي على أرض الواقع يقلص من الأفكار المتطرفة في تواجدها على الساحة العربية و الإسلامية.

يذكر بأن الشرقاوي قرأ في الستينيات فصولاً من كتابه في الإذاعة المصرية أثارت إعجابًا شديدًا من المستمعين و رجال الأزهر الشريف مطالبين بتقريره على طلبة المدارس لما يحتويه من توغل في جوهر الإسلام الحنيف كثورة إنسانية واجتماعية خرجت من عبارة "لا إله إلا الله" لتكسر قيود التبعية والعبودية والخرافات والتفاسير الواهنة التي نعاني منها إلى الآن في ظل موجات التعصب والتشدد.

من العبارات اللافتة في هذا الكتا : "الإسلام ليس دين شكليات أو طقوس خاصة، بل دين يخاطب القلب والعقل جميعًا".

جدير بالذكر بأن دار الشروق أصدرت كتابات الشرقاوي الإسلامية وهي: محمد رسول الحرية، الصديق أبو بكر، الفاروق عمر بن الخطاب، في رحاب علي، أئمة الفقه التسعة.


تعليقات