زيزي هانم.. نوفيلا تعرض التغيرات في الطبقات الارستقراطية لـ طارق منصور بمعرض الكتاب

  • د. شيماء عمارة
  • الإثنين 28 يونيو 2021, 10:05 مساءً
  • 492
زيزي هانم

زيزي هانم

يشارك الدكتور طارق منصور، برواية "زيزي هانم" في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021، والتي صدرت عن دار لوتس للنشر والتوزيع - صالة 1- جناح A 58.

وهو عمل من الأدب الاجتماعي والتي تناقش قضايا اجتماعية متعددة، أبرزها تقديم التغيرات في حياة امرأة ارستقراطية، حيث تتشابك الأحداث فيها لتظهر جوانب متعددة من الحياة تدور حول البطلة زيزي هانم.

فمن واقع إيمان "منصور" أن الأدب يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في البناء الاجتماعي لأي أمة من الأمم، بل ويسهم إسهامًا مباشرًا في بناء العقل الجمعي، فإنه يقدم بهذا الكتاب نوفيلات ثلاث، يؤكد من خلالها على قيم نبيلة كادت أن تندثر في مجتمعاتنا.

النوفيلا الأولى يقدم الكاتب من خلالها نموذجًا للصداقة الحقيقة التي ينطبق عليها المثل القائل "رب أخ لم تلده أمك"

أما النوفيلا الثانية فـهي زيزي هانم -التي حمل الكتاب اسمها- ابنة الحسب والنسب ذات الأصول النبيلة التي تمتد جذورها إلى عالم الباشوات، حيث تدور الأحداث في حقبة الستينات، ويرصد من خلالها نموذجًا لما آلت إليه سيدة أرستقراطية عقب ثورة يوليو 52 تقع هي وابنتها في حب شاب من أبناء العامة؛ وتتطور الأحداث في شكل مشوق ومختلف.

وفي النوفيلا الثالثة يقدم نموذجًا لمشيئة القدر، الذي قد يفرق الأحباب ثم يجمعهم ثانية -على غير توقع- ولكن بعد فوات قطار العمر.

تعليقات