كيف يساهم الكبت في توليد الإلحاد؟

  • د. شيماء عمارة
  • الجمعة 25 يونيو 2021, 04:00 صباحا
  • 110
هشام عزمي

هشام عزمي

فسر الدكتور هشام عزمي في مقطع فيديو نشره عبر قناة يوتيوب "مركز الفتح : دراسة الإلحاد"، كيف يسهم الكبت في توليد الإلحاد عند الشباب؟

وقال إن الشباب المقبل على الاطلاع في شؤون الحياة والدين، وتحديدا في الأمور التي يجهلها، يواجه في أغلب الأحيان الخوف من توجيه الأسئلة في أمور تتعلق بالدين والدنيا لما قد يتعرض له من تعنيف، ما يولد الكبت لدى الشاب من تراكم الأسئلة بداخله التي يجهل لها إجابة شافية، ومن وجهة نظره، الدكتور هشام عزمي أن الشاب السائل في حالة شعوره بالكبت يتولد له ردود فعل متباينة تنقسم لقسمين.

القسم الأول هو رد فعل نفسي، والقسم الثاني هو رد فعل عقلي، فيما يخص الرد الفعل النفسي، فإن ذلك يعود بتوليد الحنق والغضب داخل الشاب الذي لم يجد ردا على أسئلته، تجاه من منعوه من السؤال ما قد يترتب عليه كرهه للمتدينين من هذا النوع، أما رد الفعل العقلي، فينتج عنه التساؤل عن قدرة الدين على تقديم الإجابات الوافية، ومع تراكم هذه الاسباب قد يؤدي الأمر في النهاية لاتجاه الشاب للإلحاد.

ونصح الدكتور هشام عزمي بضرورة احتواء الشاب الساعي للأجوبة في مختلف شؤون الدين وعدم مقابلة اسألته بالتعنيف والتكفير، واتباع اساليب إجابية باللجوء لاهل العلم بالدين، مع التعامل مع الأسئلة بهدوء وثبات أعصاب.



تعليقات