مصر تستعيد عشرات القطع الأثرية المهربة من عاصمة النور

  • د. شيماء عمارة
  • الخميس 24 يونيو 2021, 1:45 مساءً
  • 375
إحدى القطع المستردة

إحدى القطع المستردة

    قال مكتب النائب العام، الأربعاء، إن السلطات المصرية والفرنسية استعادت 114 قطعة أثرية مصرية مهربة بعد وقف جميع إجراءات عرضها للبيع أو التعامل عليها.

    وذكر البيان أن النائب العام حمادة الصاوي وصل على رأس وفد رفيع المستوى إلى العاصمة الفرنسية حيث قاموا بفحص وجرد المضبوطات تمهيدا لنقلها إلى القاهرة.وزار النائب العام المصري على رأس وفد رفيع المستوى من النيابة العامة مقر السفارة المصرية في باريس، لاسترداد 114 قطعة أثرية منهوبة هُرِّبت إلى فرنسا.


    يأتي هذا في ضوء تحقيقات مهمة باشرتها النيابة العامة المصرية بالتعاون مع السلطات القضائية الفرنسية أسفرت عن استرداد تلك القطع بعد وقف جميع إجراءات عرضها للبيع أو التعامل عليها، وفق البيان.

    وبدأت إجراءات الاسترداد بوصول فريق عمل المكتب المركزي لمكافحة الاتجار في المقتنيات الفنية بوزارة الداخلية الفرنسية، ونَقْل القطع إلى مقر السفارة وفض تغليفها، إذ باشر رئيس المجلس الأعلى للآثار ومدير إدارة الآثار المستردة، تحت إشراف وفد النيابة العامة المصرية، إجراءات معاينة وفحص وجرد واسترداد القطع الأثرية تمهيداً لنقلها إلى القاهرة.



    وتفقد النائب العام المصري وبصحبته السفير المصري لدى فرنسا القطع الأثرية المستردة خلال تقديم مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار شرحاً تضمن وصف القطع ونسبتها للحضارة المصرية القديمة في عصورها المختلفة.


    تعليقات