"في الواقع الإلهي".. كتاب لتفكيك النظريات الإلحادية

  • د. شيماء عمارة
  • الخميس 24 يونيو 2021, 12:35 مساءً
  • 364
كتاب الواقع الإلهي

كتاب الواقع الإلهي

"في الواقع الإلهي"، (النسخة المعدلة حديثًا 2019)، كتاب جديد لـ حمزة أندرياس تزورتزيس يقدم من خلاله حالة مقنعة للأسس العقلانية والروحية للإسلام، بينما يفكك الإلحاد بذكاء ورحمة.

كما يغوص في رحلة وجودية وروحية وعقلانية تبرز حججًا قوية لوجود الله والقرآن ونبوة محمد، ولماذا يجب أن نعرف الله ونحبه ونعبده.

يتعامل هذا الكتاب مع الاعتراضات الأكاديمية والإدعاءات الإلحادية، كما يوضح كيف أن الإلحاد المعاصر يعتمد على افتراضات خاطئة حول الواقع، مما يؤدي إلى إجابات غير متماسكة لأسئلة الحياة المهمة.

وطرح الكاتب عدة تساؤلات منها:

- هل الأمل والسعادة والقيمة الإنسانية منطقية بدون الله؟ - هل لدينا غاية نهائية؟ - هل يمكن أن يكون لدينا وعي وعقول عقلانية بدون الله؟ - هل أتى الكون من العدم؟ - هل الشر والمعاناة تنفي الرحمة الإلهية؟ - هل أدى التقدم العلمي إلى إنكار الله؟ - هل الوحي والنبوة أساطير؟ - هل يستحق الله عبادتنا؟ إذا كنت تريد أن تعرف كيف يجيب التراث الفكري والروحي الإسلامي على هذه الأسئلة فهذا الكتاب هو الأفضل.

يقدم كتاب أندرياس تزورتزيس الجديد وصفاً شاملاً تشتد الحاجة إليه عن الإيمان الإسلامي الذي يعتمد على الفكر الغربي والإسلامي.

جدير بالذكر أن حمزة تزورتزيس هو متحدث وكاتب ومدرب دولي. حصل على شهادة PgCert وماجستير في الفلسفة ويواصل حاليًا دراساته العليا في هذا المجال.

درس حمزة الفكر الإسلامي وعلم الكلام على يد علماء مؤهلين، وقدم ورش عمل ودورات حول مواضيع تتعلق بالفكر والفلسفة الإسلامية.

ناقش حمزة الأكاديميين والمفكرين البارزين حول الإسلام والإلحاد، حيث يعتبر بعض العلماء أن عمل حمزة تسورتزيس إضافة مرحب بها ومطلوبة بشدة في مجال الفكر الإسلامي الحديث. إنه يتعامل مع المد المتصاعد للإلحاد من نموذج إسلامي ، ويستجيب ، بطريقة ثاقبة ولكن يسهل فهمها، للحجج الأولية التي يتبناها كبار الشخصيات في العصر الجديد للإلحاد.

من الواضح أن حمزة أمضى الكثير من الوقت في قراءة أعمال العديد من المثقفين، في الماضي والحاضر، وتجميع هذه الحجج والحجج المضادة.

فإن الكتاب مفيدًا للغاية.

و عن هذا الكتاب، يقول الدكتور ياسر قاضي، أستاذ الشؤون الأكاديمية، بالمدرسة الإسلامية الأمريكية: إن الحقيقة الإلهية هي مورد يحتاجه المسلمون بشدة لمعالجة القضايا المعاصرة المتعلقة بالإلحاد والعلم والإيمان بالله من منظور إسلامي.

بالتالي فإن الكتاب يوفر تحليلًا واضحًا ومتماسكًا فلسفيًا للحجج التي تظهر على السطح جديدة ولكنها في الواقع تم طرحها منذ زمن بعيد. إن الواقع الإلهي، المتشابك مع التجربة الشخصية والتأملات، ليس قراءة فلسفية جافة.

يجلب الكاتب مزيجًا روحيًا وفكريًا إلى كتاباته مما يجعله قراءة جذابة، حيث يقول الدكتور محمد غيلان، دكتوراه في علم الأعصاب، مؤسس الأندلس أون لاين، أن كتاب الواقع الإلهي يأخذك عبر عالم التوحيد الإسلامي بطريقة منهجية ومتماسكة. إنه جهد رائد نأمل أن يوجه القارئ والكتاب الآخرين حول كيفية الإجابة على الأسئلة المتعلقة بوجود الله وعبادته من منظور الفكر الإسلامي.

يقول عمر سليمان، رئيس معهد يقين للبحوث الإسلامية وأستاذ الدراسات الإسلامية في الجامعة الميثودية الجنوبية إن الحقيقة الإلهية هي مساهمة قيمة في التبادل المستمر بين المسلمين والملحدين.

كما يقول أيضا، الشيخ محمد نظامي، عالم إسلامي ومدير مشارك في Averroes، سيستفيد المهتمون في هذا المجال من الطريقة التي يمكن الوصول إليها بواسطة حمزة تزورتزيس في إدخال كل من الله والتقوى في المحادثة ، وفي نفس الوقت مستعدون بشجاعة للتعامل مع القضايا الفلسفية وجهاً لوجه وبطريقة شيقة، مصدر رئيسي للوصول إليه.


***********************

ترجمة: د.شيماء عمارة

تعليقات