«الروحاني» أبرز روايات أشرف الخضري بمعرض القاهرة للكتاب

  • د. شيماء عمارة
  • الخميس 24 يونيو 2021, 09:06 صباحا
  • 594
رواية الروحاني

رواية الروحاني

 يشارك الكاتب أشرف الخضري بعملين جديدين في معرض القاهرة الدولي للكتاب، الأول المجموعة القصصية "الروحاني"، عن دار ميم للطباعة والنشر وتضم المجموعة 14قصة، وجاء إهداء المجموعة للكاتب العظيم أنطون تشيخوف وهو أحد أساتذة الخضري، كما تضم المجموعة قصة عن اللحظات الأخيرة في حياة تشيخوف بعنوان الشرفة.

ترصد قصص المجموعة التحولات والتغيرات المكانية والسلوكية للناس في مصر، وتلقي الضوء على العديد من القضايا الإنسانية والإجتماعية وخلفيات المعتقدات والتصورات الشعبية وتأثيرها على الإنسان المصري في زمن الإنترنت والتواصل الإفتراضي.

أما العمل الثاني هو رواية ابن الذئب وصدرت عن دار ميتا بوك للطباعة والنشر، وتنتمي لفئة الرواية القصيرة حيث لا تتجاوز اثنين وعشرين ألف كلمة، وترصد الرواية التغيرات التي حدثت للعالم بعد جائحة كورونا والتحولات الإنسانية والإجتماعية تحت رعب الوباء، وتربط بين الطاعون وكورونا في محاولة لمعرفة حقيقة الفيروس القاتل وهل هو مخلق أم طبيعي.


كما ترصد الرواية تحولات الإنسان تحت ضغط المغريات وهزيمته أمام الشهوات والمال والنجاح السريع بأي طريقة مشروعة أو مرذولة، من خلال قصة بطل الرواية رضوان الجبل وهزيمة الحب أمام الكراهية والفوارق الطبقية وسقوط الإنسان ضحية للمغريات والخطايا كالقتل والسرقة والزنا.


يضم المعرض أيضا روايتين للخضري هما الحيوان الأخرس وأطفال لا ترى الملائكة وقد صدرتا عن أفاتار للطباعة والنشر 2019-2020، كما يضم المعرض كتاب حكاية مازن وقرنفل قصص أطفال صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب 2020.

تعليقات