"فتنة القراءة" في ختام فعاليات مقهى نجيب محفوظ

  • جداريات Ahmed
  • الثلاثاء 28 مايو 2019, 8:15 مساءً
  • 702
غلاف كتاب فتنة القراءة

غلاف كتاب فتنة القراءة


  شهد ختام فعاليات مقهي نجيب محفوظ المقامة ضمن فعاليات ليالي رمضان الثقافية والفنية التي تقيمها الهيئة العامة لقصور الثقافة بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب، وتنظمها الإدارة المركزية للشئون الثقافية، احتفالية بمناسبه صدور كتاب" فتنة القراءة.. مقاربات تأويلية في الشعر والسرد والنقد الشارح" للدكتور مصطفى بيومي عبد السلام الفائز بجائزة مؤسسة ساويرس الثقافية - فرع النقد الأدبي في دورته الرابعة عشرة 2019، والصادر من قصور الثقافة، أدارها د. محمد عبد النبي عببد، بمشاركة د. عماد حسيب، د. هدي عطية.

 أكدت الدكتورة هدى عطية ان قيمة الكتاب تأتي من المتن المتماسك بالرغم من تعدد القضايا فيه، فهو كتاب قيم من حيث المقاربة الواعية كما أن الكاتب اعتمد ظاهرة الافتتان منذ العنوان ليقدم تصورا مفولوجيا لمقاربات تأويلية وهو فعل معرفي كاشف لقدرات الناقد التأويلية، وحددت خطوات القراءة التأويلية بأنها استنطاق النص والكاتب يقف في منطقة المابين بإعادة إنتاج النص.

 أشار د. عماد حسيب أن هذا الكتاب هو المتمم للثالوث النقدي في مشروع الكاتب، حيث بدأ بكتاب مهم ترجمه بعنوان "مدخل إلي النقدية الأدبية"، أما الكتاب الثاني في مشروعه هو "التناص"، مشيراً إلي السمات المنهجية لدي الكاتب ولخصها في الثلاث نقاط التالية: الأولي أنه يعي النظرية النقدية أي يتعامل مع أصل الكتب التي صدرت عنها فلا نجد في كتابه مرجع مترجم، أما النقطة الثانية أنه دائما منشغل بالقارئ وما يفكر فيه  فلا نجد مصطلح من المصطلحات إلا ويوضحه، أنه مخلص لأستاذه د. جابر عصفور، وتساءل د. حسيب هل نحن في هذا الكتاب نتعامل مع فتنة النص أم فتنة القراءة؟.. وأجاب أن الكاتب مفتون بفعل التأويل والتفسير، فلابد نتعامل مع هذه القراءة تعاملا واعيا.

 تحدث د. مصطفى بيومي مؤكدا أن ما يشغله كيف يتجاوز الناقد العربي التقسيمات الحادة بين النقد النظري والتطبيقي بتحديد المنهج وطرائق التفكير، متحدثا عن مشروعة القادم الخاص بالنقد الثقافي، أعقب ذلك أمسية شعرية أدارها الشاعر السعيد المصري، بمشاركة الشعراء عصام مهران، جابر الزهيري،  هاجر عمر، محمد ربيع محمد، صلاح بدران، ممدوح المتولي، عبده الزراع، محمد عزيز، محمد جاد المولي، محمود عبد الوهاب، أحمد الشافعي، بمصاحبة غناء وعزف الفنان عهدي شاكر.


تعليقات