الإمارات تحتل الصدارة في مؤتمر استكشاف الفضاء بروسيا

  • د. شيماء عمارة
  • الثلاثاء 15 يونيو 2021, 12:22 مساءً
  • 1134
هزاع-رائد فضاء إماراتي

هزاع-رائد فضاء إماراتي

تحتل دولة الإمارات مركز الصدارة بمشاركتها في المؤتمر العالمي لاستكشاف الفضاء (Glex)، والذي يعقد من الإثنين إلى الجمعة في روسيا.

وينظم الحدث الذي سيعقد في قصر تافريتشيسكي بمدينة سان بطرسبرج الروسية، ويشارك فيه رؤساء وكالات الفضاء من جميع أنحاء العالم، الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية (IAF)، في أول تجمع كبير لوكالات الفضاء منذ بداية وباء كورونا المستجد.

ومن المتوقع أن يتحدث هزاع المنصوري، أول رائد فضاء إماراتي، خلال جلسة عامة مع رواد فضاء وعلماء آخرين، وفقاً لمنصة "arabspacenews" الرقمية.

كما يشارك سالم المري رئيس اللجنة العليا لبرنامج الإمارات لرواد الفضاء ونائب مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء لمناقشة تحديات استكشاف القمر، وذلك خلال جلسة "قادة الفضاء رفيعة المستوى"، إذ سيتبادل وجهات النظر حول برنامج الفضاء الإماراتي، بما في ذلك الخطط الحالية والمستقبلية.

ومن بين مشاريع الفضاء الكبيرة التي شاركت فيها دولة الإمارات العربية، إرسالها بالفعل إماراتياً إلى الفضاء، ومركبة فضائية تدور حول مدار المريخ، وهناك خطط لإطلاق مركبة روبوتية صغيرة إلى القمر في عام 2022.

وعلاوة على ذلك، هناك أيضاً خطط طموحة لبناء مدينة على سطح المريخ بحلول عام 2117.

وتعليقاً على الحدث العالمي، قال باسكال إرينفروند، رئيس IAF: "يُظهر هذا المؤتمر الشخصي الأول منذ بداية الوباء العالمي الدليل على الاهتمام الكبير باستكشاف الفضاء".

وأضاف: "بعد الولايات المتحدة في عام 2012، والصين في عام 2017، يفتخر الاتحاد الدولي للملاحة الجوية (IAF) بأن يقدم لمجتمع الفضاء والجمهور الأكبر، فرصة فريدة للالتقاء مرة أخرى في روسيا، وهي دولة رائدة أخرى في استكشاف الفضاء، من أجل الإصدار الثالث المؤتمر العالمي لاستكشاف الفضاء Global Space Exploration Conference".

ونظراً لأن دولة الإمارات العربية المتحدة أصبحت لاعباً نشطاً في استكشاف الفضاء، فمن المحتمل أن تصبح عنصراً أساسياً في أحداث الفضاء العالمية.

ومن المقرر حديث هزاع المنصوري في 15 يونيو، خلال جلسة عامة بعنوان "الذكرى الـ60 لرحلة يوري جاجارين" والذي كان أول شخص يصل إلى الفضاء.

ومن بين الخبراء الآخرين المشاركين في المؤتمر، رائد فضاء ناسا مايك بيكر ورائد الفضاء ألكسندر ألكسندروف.

كما سيشارك عن بُعد، بيل نيلسون، المسؤول الجديد في وكالة ناسا، في المؤتمر، بالإضافة إلى حديث رئيس الفضاء الروسي ديمتري روجوزين شخصياً في المؤتمر العالمي.

وسيلقي عدنان الريس، مدير برنامج "المريخ 2117"، المحاضرة البارزة في الـ 17 يونيو.

ومن المتوقع مشاركته الحديث عن بعض المشاريع المقبلة في الإمارات، بما في ذلك برنامج Space Venture، ومهمة الإمارات لمحاكاة الفضاء UAE Analog Mission، التي تعتمد عيش إماراتي في عزلة لعدة أشهر كجزء من مشروع محاكاة الفضاء.

كل ذلك بالإضافة إلى تقديم الريس تحديثات حول مدينة المريخ العلمية Mars Science City ومهمة القمر.

يذكر أن دبي ستستضيف حدث الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية (IAF)، الكبير القادم في أكتوبر المقبل، وهو أكبر مؤتمر للفضاء في العالم، والذي سيعقد في مركز التجارة العالمي.

تعليقات