منظمة المرأة العربية تنظم دورة تدريبية لتنمية مهارات المرأة في القيادة

  • أحمد حماد
  • الإثنين 14 يونيو 2021, 2:14 مساءً
  • 202
منظمة المرأة العربية

منظمة المرأة العربية

انطلقت فعاليات دورة (تنمية مهارات المرأة العربية في القيادة والتواصل للترشح في الانتخابات) اليوم الإثنين، والتي تعد أولى الدورات التدريبية لعام 2021 ضمن برنامج (التمكين السياسي للمرأة في المنطقة العربية) والذي تتبناه منظمة المرأة العربية منذ عام 2010 وتعقد في إطاره سنويا عددا متنوعا من الأنشطة والدورات التدريبية.

وتعقد فعاليات الدورة افتراضياً عبر تطبيق زووم، على مدار 4 أيام، وتشارك فيها (31) متدربة من 5 دول عربية هي (لبنان، وفلسطين، وتونس، وعمان وموريتانيا).

وأكدت الدكتورة فاديا كيوان، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية - خلال افتتاحها أعمال الدورة - أن هدف المنظمة الرئيسي هو العمل الميداني على زيادة قدرات النساء، وتخفيف وتذليل العقبات والتحديات التي تحول بين المرأة وبين المساواة التامة بينها وبين الرجل في الفرص والحقوق في مختلف المجتمعات العربية، لافتة إلى أن تعزيز المشاركة السياسية الحقيقية للمرأة هو جزء من هذا الهدف.

وأشارت الى أهمية تمكين النساء؛ لأن المرأة لديها تراكم تاريخي من الضعف في عدة مجالات، وهي بالتالي ليست في موقع متساوٍ مع الرجل ، وأنه حتى وإن نصت القوانين على المساواة التامة في مجال مثل الترشح للانتخابات مثلا، إلا أن واقع الأمر أن المرأة تبدأ من مكان بعيد جداً عن المكان الذي يبدأ منه الرجل.

وأوضحت أن منظمة المرأة العربية، من خلال برامج تمكين النساء، تسعى لردم هذه الفجوة وبالأخص في المجال السياسي؛ نظراً لأن المجال السياسي هو مجال مفصلي أساسي وله تأثير هيكلي على كل المجالات الأخرى، لأنه مجال صُنع القرار العام الذي يتصل بالجماعة ككل.

وأشارت إلى أن هناك مسارات وتجارب مختلفة على صعيد تطوير أوضاع المرأة في مختلف الدول العربية، وأن المنظمة - كآلية إقليمية - تستفيد من عملية تبادل الخبرات بين المشاركين من الدول العربية في سائر الفعاليات التي تنظمها.

وأكدت أن مسألة الصور النمطية المرتبطة بالمرأة في المجتمعات العربية تقضي على كل التقدم الذي تحققه وتعيدها إلى المهام التقليدية، مشددة على أهمية تسليح النساء في العالم العربي بقدرات ومهارات ومعلومات وخبرات تسمح لها بتجاوز الصور النمطية وفرض أدوارها المتنوعة.

وتتناول هذه الدورة عددا من الموضوعات تتضمن نظرة عامة حول تطور المشاركة السياسية والأنظمة الانتخابية ومشاركة المرأة في الحياة السياسية، كما تناقش قضية (التمييز الإيجابي إزاء المرأة دوليـاً وعربياً) وما يتعلق بتقييم التدابير الاستثنائية لتسهيل مشـاركة المرأة ، كما تلقي الضوء على (المشاركة الانتخابية للمرأة في العالــم العربــي: مقارنات ودروس)، و(الحملات الانتخابية، وأطر اللعبة الانتخابية، والأطر التنظيمية والقانونية للعملية الانتخابية)، و(القيادة والتواصل في العملية الانتخابية)، من حيث مهارات القيادة، وأهمية التواصل وأنواعه في العملية الانتخابية، وبناء صورة المرشحة، والتشبيك وبناء التحالفات، وأجندة المرأة في الحملات الانتخابية.

كما تناقش موضوع (النسوية والمشاركة السياسية)، ومقاربة النوع الاجتماعي، وبناء الخطـاب السياسـي وتضمين بُعـد النـوع في الأجندة السياسية، و(الإنفاق الانتخابي)، والضوابط القانونية للانفاق.


تعليقات