وزيرة الثقافة: مصر الأكثر استيعابًا للناشرين في معارض الكتاب الدولية منذ جائحة كورونا

  • أحمد حمدي
  • الثلاثاء 08 يونيو 2021, 8:19 مساءً
  • 899

 قالت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، إن مصر تعد الدولة الأكثر استيعابًا للناشرين في معارض الكتاب الدولية منذ جائحة كورونا.

ووجهت عبدالدايم، خلال اجتماعها مع الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب، لمناقشة ترتيبات معرض القاهرة الدولي للكتاب المقرر عقده يوم 30 يونيو الجاري، بقبول جميع الناشرين الذين تقدموا للإشتراك بالمعرض هذا العام وثبات أسعار اشتراك الناشرين، بجانب زيادة عدد أيام إقامة المعرض عن كل عام ليصل إلى خمسة عشر يومًا بدلًا من 12 يومًا وذلك حرصًا على دعم صناعة الكتاب والنشر والعمل على تيسير الإجراءات لهم، وتعزيزًا لثقافة القراءة والإطلاع.

كما تابعت الإجراءات التنسيقية اللازمة مع كافة الجهات منها (وزارات الدفاع والداخلية والصحة ومحافظة القاهرة) واطلعت على التصميمات الخاصة بالأجنحة والتي تتميز بالطابع الفرعوني، مشددة على الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية، حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين وتطبيق نظام الحجز الإلكتروني للتيسير على رواد المعرض حسب الطاقة الإستعابية المقررة.

كما أصدرت وزيرة الثقافة توجيهاتها بإطلاق مبادرة (ثقافتك كتابك) خلال الدورة الحالية للمعرض وتضم مئات العناوين من دور النشر وقطاعات الوزارة على ألا يتجاوز سعر الكتاب فيها عشرين جنيها، إلى جانب الأنشطة الافتراضية التي سيتم تنفيذها من خلال المنصة الالكترونية الخاصة بالمعرض.

ومن جانبه، قال الدكتور هيثم الحاج علي إن عدد دور النشر تجاوز 700 ناشرا مصرياً وأجنبيا، بالإضافة إلي التوكيلات، مؤكداً استخدام تكنولوجيا حديثة للتحكم في عدد الرواد يومياً طبقًا لمعايير الصحة والطاقة الاستعابية المقررة، واتخاذ الإجراءات الاحترازية من قياس درجة الحرارة والتعقيم وارتداء قناع الوجه والحفاظ على مسافات التباعد.

وأشار إلى أن معرض القاهرة للكتاب هو أكبر سوق للكتاب والنشر في الوطن العربي، مؤكداً إقامة الفعاليات والأنشطة افتراضياً من خلال المنصة الخاصة بالمعرض وحظر إقامتها فعليًا داخل مركز مصر للمعارض الدولية، حفاظًا على السلامة العامة للجمهور والناشرين والعاملين.


تعليقات