رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

النهج العلمي وفشل الموضوعية

  • الثلاثاء 27 سبتمبر 2022

قومي المرأة: تلقينا 8 آلاف و54 شكوى خلال 4 أشهر.. والأحوال الشخصية في المقدمة

  • أحمد حماد
  • الخميس 03 يونيو 2021, 3:40 مساءً
  • 630
قومي المرأة

قومي المرأة

قالت أمل عبد المنعم مديرة مكتب شكاوى المرأة بالمجلس القومي للمرأة، إنه تم استقبال 8 آلاف و64 شكوى خلال الفترة من أول يناير وحتى نهاية أبريل الماضيين، لافتة إلى أنه تم تقديم المشورة المناسبة في المجال القانوني والاجتماعي والنفسي لعدد كبير من الشكاوى وجار متابعة باقي الشكاوى مع الجهات المعنية.

وأشارت عبد المنعم – في تصريح اليوم الخميس، بمناسبة إصدار المكتب تقريره الربع سنوي لحصاد عمله – إلى أن المكتب قام بتقديم الخدمات للسيدات عبر العديد من قنوات استقبال الشكاوى بالمكتب، وجاء الخط المختصر 15115 في المرتبة الأولى، حيث تلقى المكتب 4590 اتصالا بنسبة 57% سواء كان استشارة قانونية أو نفسية أو اجتماعية، حيث يتلقى الخط الساخن الشكاوى والاستفسارات يوميا من الساعة التاسعة صباحاً و حتى التاسعة مساء.

وأضافت أن المقابلات الشخصية جاءت في المرتبة الثانية، حيث بلغ عددها 2448 مقابلة شخصية بنسبة 30% سواء بالمقر الرئيسي للمكتب بالقاهرة أو بفروعه في جميع محافظات الجمهورية.

وأكدت مديرة مكتب الشكاوى، أن شكاوى الأحوال الشخصية جاءت في مقدمة الشكاوى الواردة للمكتب، حيث بلغت حوالي 32.71 %من إجمالي الشكاوى الواردة خلال هذه الفترة، يليها في ذلك خدمات متابعة الدعاوى السابقة والاستفسارات بنسبة 19.83%، ثم الدعاوى الجنائية 13.15 % و الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية فوصلت للمرتبة الرابعة بالتسلسل التنازلي بنسبة 12.72%.

وتابعت أن نسبة الشكاوى الواردة لمكتب الشكاوى المركزي بلغت 69.21% من النسبة الإجمالية للشكاوى الواردة، أما بالنسبة للفروع (المحافظات) فبلغت نسبة الشكاوى الواردة حوالي 30.79% من إجمالي الشكاوى، موضحة أن محافظات (القاهرة، الإسكندرية، قنا، كفر الشيخ ، السويس) تصدرت الترتيب الأعلى من حيث الشكاوى، فيما جاءت محافظات جنوب سيناء والوادي الجديد والأقصر بنسب أقل من حيث الشكاوى.

أما بالنسبة لمؤشرات العنف ضد المرأة التي تم رصدها في الشكاوى الواردة للمكتب خلال هذه الفترة، كشفت عن رصد 1100 حالة عنف، بواقع 412 حالة عنف اقتصادي، وهو أعلى أنواع العنف المرصودة خلال هذه الفترة، يليه فيه ذلك العنف الجسدي الذي بلغ 296 حالة عنف جسدي (تعدى بالضرب)، ثم العنف اللفظي في المرتبة الثالثة بواقع 181 حالة عنف لفظي (تعدى بالسب والقذف).

وفيما يتعلق بالموقف النهائي للشكاوى الواردة إلى المكتب خلال الفترة المشار إليها، أوضحت أمل عبد المنعم أنه تم إفادة السيدات بالمشورة اللازمة والتي بلغ عددها 5879 بنسبة 70.43%، أما في حالة الشكاوى المتداولة بالمحاكم أو مازال يتم دراستها من قبل جهات الاختصاص حتى الآن وبلغ عددها 1009 شكاوى بنسبة 13.66%.

كما أكدت أن المكتب نجح في الوصول إلى عدد كبير من السيدات من خلال الندوات التي ينظمها المجلس بجميع محافظات الجمهورية، حيث أقام مكتب شكاوى المرأة على مستوى المركزي والمحافظات بتقديم 21 ندوة توعوية، وذلك بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني وبعض الجهات الحكومية، حيث بلغ عدد المستفيدين 1110.

ونوهت أن عدد قصص النجاح لدى مكتب شكاوى المرأة خلال الفترة من (يناير – أبريل) بلغت حوالي 2454 حالة.

يذكر أن مكتب شكاوى المرأة يتكون من فريق عمل قانوني مدرب لإعطاء الشاكية المشورة القانونية اللازمة في كل فروع المكتب بال27 محافظة، ويواصل مكتب شكاوى المرأة بالمجلس تقديم الدعم والمساندة القانونيى والنفسية للسيدات واستقباله للشكاوى والاستفسارات عبر الخط المختصر 15115 ومن خلال المقابلة الشخصية أو عبر (الواتس آب) على الرقم 01007525600 أو من خلال الرسائل عبر صفحة المجلس على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

تعليقات