بالتنسيق مع قصور الثقافة.. ملتقى السرد يحتضن ليلة ثقافية لنبذ العنف والتطرف

  • جداريات 2
  • الإثنين 19 أغسطس 2019, 3:02 مساءً
  • 657
محاضرة حسام عقل عن نبذ العنف- تصوير: عبير عبدالله

محاضرة حسام عقل عن نبذ العنف- تصوير: عبير عبدالله

تحت عنوان "محاربة التطرف ونبذ العنف" ومن على منصة ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة بمقره في العجوزة، أقامت إدارة الجمعيات بهيئة قصور الثقافة بالتنسيق مع دار النسر الأدبية، ليلة ثقافية فنية تضمنت أمسية شعرية، وفواصل موسيقية لفرقة القاهرة للموسيقى العربية، ومحاضرة للدكتور حسام عقل حول أهمية الفنون بشتى أنواعها في حياة الأمم ودورها في مواجهة التطرف ونبذ العنف.

وطرح عقل خلال محاضرته سؤالا وهو: هل نستطيع أن نعيش دون فنون؟ وأجاب بـ"لا"، مضيفا أن الدراما في مصر من أقدم الدراما حيث بدأت 1960 وكانت أقدم دراما في العالم الثالث، وأننا لا نستطيع أن نعيش دون دراما أنور عكاشة الخالدة في ذكرياتنا وما زلنا نعاود مشاهدتها حتى الآن.

وعن الغناء قال عقل، إن الحسن البصري سُئل: "ما تقول في الغناء يا أبا سعيد؟" فأجاب: "نعم الشيء الغناء يوصل به الرحم وينفث به عن المكروب"، مضيفا أن كتاب إحياء علوم الدين للإمام الغزالي به باب بعنوان "القول في السماع قبولا وإيثارا"، أي ما يفيد أن السماع عند الغزالي مقبول منه وليس مرفوضا كلية.

وأكد عقل أن الغناء كان سببا في رواج الشعر، فبيرم التونسي لم يكن معروفا بهذا الشكل، وكان يوزع قصائده على المقاهي ليعرفه الناس، حتى غنت له أم كلثوم 32 قصيدة فذاعت شهرته، والشاعر أحمد فتحي عُرف بقصيدة واحدة هي الكرنك، لأن عبد الوهاب غناها له، وسيد حجاب سيطر على الدراما بالأغنية ولولا ذلك ما اشتهر شعره.

وقدم عقل ما يشبه إطلالة تاريخية على موسيقانا العربية مرورا بالشيخ محمد المسلوب ودوره في ترسيخ فن "الدور"، ومنيرة المهدية التي كان صوتها مثل الأرغول، كما قيل عنها، وعبد الحامولي، ومحمد عبد الوهاب الذي ذكر عقل أن شوقي قال عنه "صوته في يده وصوت كل مغنٍّ في فيه"، مشددا على أن الحفاظ على تراث هؤلاء مسؤوليتنا جميعا.

وعن السينما قال عقل إن فيلم "البريء" أهم أنشودة للحرية، متسائلا: ومن من ينسى فيلم "الأتوبيس" ورصده للتحولات الاجتماعية وفيلم "شيء من الخوف" الذي كشف ما أصاب المصريين بعد نكسة 67؟

 وعرض فريق التمثيل بدار النسر الأدبية "اسكتشا" مسرحيا حول العنف،  وقدمت فرقة القاهرة للموسيقى العربية عدة أغنيات لأم كلثوم و محمد عبدالوهاب وهدى سلطان وصفاء أبو السعود،  وقد تفاعل الحضور مع المطربة إلهام عبد الفتاح سلامة، والأورجنست أحمد حمدي،  وعازف العود المتميز جون نجيب.

 أدار الليلة الشاعر محمد الشحات محمد، وشارك فيها الممثل الصاعد أمجد محمود، والناقد الأدبي أ.د نبيل أبو رفاعي، والروائي أحمد بدر نصار، والشاعر سلطان إبراهيم، والأديبة عبير عبد الله.

تعليقات