الصحة العالمية تصدر إحصاءاتها عن الوفيات الزائدة جراء كورونا

  • أحمد حماد
  • السبت 22 مايو 2021, 02:30 صباحا
  • 1291
الصحة العالمية

الصحة العالمية

أصدرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، في جنيف، تقييما وإحصاءاتها السنوية لحالة الصحة في العالم والذي يعرض للبيانات الخاصة بأهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة، إضافة إلى تقديرات أولية للوفيات الزائدة العالمية جراء انتشار فيروس كورونا وأيضا حول التفاوتات الصحية المستمرة وثغرات البيانات التى تفاقمت بسبب الوباء مع دعوة إلى الاستثمار بشكل عاجل فى انظمة المعلومات الصحية لضمان استعداد العالم بشكل افضل.

وقالت منظمة الصحة في إحصاءاتها إنه وحتى 31 ديسمبر 2020 فمن المحتمل أن يكون عدد الوفيات جراء فيروس كورونا عام 2020 قد بلغ 3 ملايين شخص على الأقل وبما يمثل 1.2 مليون حالة وفاة أكثر من الأرقام التى تم الابلاغ عنها رسميا.

وقالت المنظمة، إنه واستنادا الى تقديرات العام الماضى فمن المحتمل أن يكون عدد الوفيات التى تم الابلاغ عنها حاليا الى منظمة الصحة اقل من العدد بشكل كبير مع وجود أرقام حقيقية اعلى مرتين إلى ثلاث على الأقل.

وأكدت منظمة الصحة أن جائحة كورونا تشكل تهديدات كبيرة لصحة السكان ورفاهتهم على مستوى العالم كما يعيق التقدم فى تحقيق اهداف التنمية المستدامة وأهداف منظمة الصحة العالمية.

وأشارت المنظمة إلى أنه مع قيام 90 % من البلدان بالإبلاغ عن اضطرابات فى الخدمات الصحية الأساسية و 3٪ من الأسر تنفق أكثر من 25٪ من ميزانيتها على الرعاية الصحية فى عام 2015 فان التغطية الصحية الشاملة معرضة بشكل أكبر لخطر التخلف عن الركب .

وأضافت المنظمة أن متوسط العمر عند الولادة قد ارتفع من 66.8 سنة فى 2000 إلى 73.3 سنة فى 2019 وذلك مع ارتفاع متوسط العمر المتوقع من 58.3 سنة إلى 63.7 سنة.

وأشارت إلى أن أكبر المكاسب تتحقق فى البلدان منخفضة الدخل وهو ما يرجع فى المقام الأول الى الانخفاض السريع في معدل وفيات الأطفال والأمراض المعدية.

ولفتت المنظمة إلى أن استخدام التبغ قد انخفض على مستوى العالم بنسبة 33٪ منذ عام 2000 ولكن السمنة لدى البالغين اخذة في الارتفاع مع ما يصل الى ربع السكان فى البلدان ذات الدخل المرتفع يعانون من السمنة المفرطة فى عام 2016 ونوهت المنظمة الى ان الأمراض غير المعدية شكلت 7 من أسباب الوفاة العشرة في جميع أنحاء العالم فى عام 2019 .

تعليقات