رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

النهج العلمي وفشل الموضوعية

  • الثلاثاء 27 سبتمبر 2022

"نوافذ ثقافية" بالسويس تناقش "طريق الحلفا" لأحمد إبراهيم.. الخميس

  • حاتم السروي
  • الأحد 18 أغسطس 2019, 11:36 صباحا
  • 447
طريق الحلفا.. رواية الموت

طريق الحلفا.. رواية الموت

تقيم مؤسسة "نوافذ ثقافية" حفلاً خاصاً لمناقشة رواية "طريق الحلفا" للكاتب الروائى أحمد إبراهيم الشريف، وهي الرواية الصادرة عن منشورات الربيع، وذلك يوم الخميس المقبل الموافق 22 من أغسطس الجاري، فى تمام السابعة مساءً بساقية الدمرداش بالنادى الاجتماعى بمدينة السويس.

و"طريق الحلفا" هي رواية عن الموت "ذلك المجهول"؛ الحقيقة الكبرى في دنيا البشر والتي طالما حاول الإنسان أن يكتشفها، إنه هادم اللذات ومفرق الجماعات، رواية تتحدث عما قبل الموت وما بعده؛ وعالمه الخفي، ومراوغاته، وأساه.

يدخل أحمد إبراهيم الشريف هذه المغامرة الاستكشافية الجديدة، منطلقاً من إحدى القرى القصية الغامضة فى مجاهل صعيد مصر، بكل ما تحمله تلك المنطقة من تراث مادى ومعنوى وحضارة جعلت الموت مفهوماً محورياً، واهتمت بالعبور من عالم الأحياء إلى عالم الموتى، وبالتالى ليس غريباً أن يختار الشريف العودة إلى قرية صعيدية لا تزال رواسب الحضارة الفرعونية قائمة بها لتبدأ على أرضها حكايته، إلا أنه سرعان ما ينتقل إلى سراديبها ودنياها الخفية، وذلك فى أربعة أعمار عاشها بطله "فاضل"، الذى انتهى عمره الأول فى العشرينات بعد أن أصيب بالسرطان، ليبدأ رحلة بعد موته تستغرق ثلاثة أعمار أخرى فوق عمره.

يناقش الرواية الناقد الدكتور  تامر فايز، أستاذ الأدب العربى الحديث بجامعة القاهرة، والباحث والناقد إبراهيم عاطف، ويدير الندوة الكاتب الصحفى محمد عبد الرحمن.

يذكر أن أحمد إبراهيم الشريف روائى وباحث وكاتب صحفى، صدرت له من قبل رواية "موسم الكبك"، عن هيئة قصور الثقافة، وحصلت على جائزة ساويرس الثقافية، وكتاب "الخطاب الشعرى عند نجيب سرور" عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

تعليقات