رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

الهجرة: إطلاق تطبيق إلكتروني لتعليم اللغة العربية عقب عيد الفطر

  • أحمد حماد
  • الثلاثاء 04 مايو 2021, 9:44 مساءً
  • 950

أعلنت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إطلاق تطبيق إلكتروني عقب عيد الفطر لتعليم اللغة العربية وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ودار نهضة مصر.

جاء ذلك خلال مشاركتها في ندوة مجمع اللغة العربية حول المبادرة الرئاسية "اتكلم عربي"، بحضور الدكتور صلاح فضل رئيس المجمع، والدكتور عبد الحميد مدكور الأمين العام للمجمع، فضلًا عن مشاركة لفيف من أعضاء المجمع في الندوة عبر تقنية فيديو كونفرانس.

وأوضحت وزيرة الهجرة، في كلمتها، أن مبادرة"اتكلم عربي" حظيت برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي لتكون إحدى المبادرات القومية، وكلف الرئيس وزارة الهجرة بالعمل على البث المباشر للأحداث المصرية الهامة (سياسية، رياضية، ثقافية وفنية..)، وبث المعلومات الصحيحة الخاصة بالشأن المصري، وكذلك التذكير والتعريف بالمناسبات الوطنية والدينية وتوقيتاتها، و تتحدث عن الثقافة المصرية والعربية والهوية المصرية وموجهة لأبنائنا في الخارج.

وقالت: " إننا مع تعلم اللغات الأخرى ولكن لابد من التعرف على لغتنا الأم، فهي مبادرة وطنية تدافع عن الدولة في الحروب التي تواجهها الدولة وهي حروب طمس الهوية الوطنية والتي من أهمها اللغة".

وأضافت أن وزارة الهجرة نظمت زيارات خاصة بالشباب أبناء الجيل الثاني والثالث المصريين بالخارج لتعريفهم بمقتضيات الأمن القومي المصري وتعريفهم بوطنهم، "وخلال هذه الزيارات وجدنا أن هناك صعوبة في تواصل الشباب مع أقاربهم ومع المجتمع المصري وكانت اللغة هي الشئ المهم في هذا التواصل، لافتة إلى أنه المبادرة لاقت قبول أيضًا لدى المسئولين في الدول العربية أيضًا."

ولفتت إلى المعسكرات التي نظمتها الوزارة عبر تقنية الفيديوكونفرانس مع الأطفال المصريين بالخارج لتشجيعهم على التحدث باللغة العربية والتحدث معهم عن عاداتنا وتقاليدنا، مشيرة إلى أنها وجدت قبولا وترحيبا كبيرا لدى أولياء الأمور، ووجدت حرصهم أيضا على تحدث أبنائهم باللغة العربية.

وأشارت إلى أن وزارة الهجرة تعمل باستمرار على التواصل مع المصريين بالخارج باختلاف شرائحهم، وأنه تم الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا في ظل انتشار جائحة كورونا في العالم.

وتابعت نبيلة مكرم أن الهوية المصرية تتضمن أيضًا أننا شعب واحد ونحتفل سويا بأعيادنا ومناسباتنا الدينية والوطنية، "وهذه هي المفاهيم التي نريد أن تصل لأبنائنا في الخارج"، منوهة بأن مبادرة «اتكلم عربي» ليست مهمة فقط للمصريين بالخارج ولكن أبنائنا في المدارس الدولية يحتاجون لمثل هذه المبادرة للتعريف بثقافتنا وتاريخنا ولغتنا.

وقالت وزيرة الهجرة إنه شرف كبير عرض مبادرة "اتكلم عربي" بمجمع اللغة العربية، وهي فرصة جيدة لعرض المبادرة على أعضاء المجمع، لافتة إلى أن احتياجات المصريين بالخارج مختلفة طبقا لشرائحهم، وقرار القيادة السياسية بعودة وزارة الهجرة أعطت رسالة للمصريين بالخارج باهتمام الدولة المصرية وبدأ العمل وقتها على الفور والتواصل مع المصريين بالخارج.

وفي ختام الندوة، قام رئيس مجمع اللغة العربية بإهداء وزيرة الهجرة نسخة من المعجم الوجيز وعدد من كتب اللغة العربية، وذلك تكريمًا لها ودعمًا من المجمع للمبادرة الرئاسية "اتكلم عربي ".

كانت وزارة الهجرة قد أطلقت مبادرة "اتكلم عربي" تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، للحفاظ على الهوية المصرية وربط شباب المصريين بالخارج بالوطن، ليجيدوا التحدث باللغة العربية واللهجة المصرية، من أجل ألا يشعرون بالاغتراب عند التحدث مع أقرانهم أو أقاربهم.

تعليقات