الصحة العالمية: جميع لقاحات كورونا آمنة.. وظهور بعض الأعراض نادرة

  • أحمد حماد
  • الثلاثاء 27 أبريل 2021, 2:41 مساءً
  • 89
لقاحات كورونا

لقاحات كورونا

قالت الدكتور رنا الحجة مديرة إدارة البرامج بمنظمة الصحة العالمية إن جميع لقاحات كورونا آمنة، وظهور بعض الأعراض كحدوث جلطات في لقاحا أسترازينكا وجونسون أند جونسون نادرة، حيث أن من 2 إلى 3 في المليون يحدث لهم جلطات جراء الحصول على اللقاحات.

وأضافت الحجة - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مكتب منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط اليوم الثلاثاء، بمناسبة الأسبوع العالمي للتمنيع 2021 - أن المنفعة من الحصول على اللقاح أكبر من ضرره، حيث أن الأعراض الجانبية للقاح تحدث مع كبار السن فقط.

ولفتت إلى أن الأعراض معظمها تتمحور حول الإصابة بالإرهاق والإجهاد وارتفاع في درجات الحرارة، موضحة أن ما يحدث من تجلطات بسبب اللقاحات هو نوع من المناعة يقوم بها الجسم عند التخسر حال وجود جرح وبالتالي هو نوع من المناعة بجزئيات معينة في الدم وليس ضررًا.

وأوضحت أنه يتم حاليًا دراسة ترخيص لقاح سبوتنيك للطوارئ بعد استكمال ملفاته ودراساته العلمية، منوهة بأن لقاح كورونا لا يحمي من الإصابة بالفيروس بنسبة 100%.

وأشارت إلى أنه بالنسبة لمتلقي لقاح كورونا فإنه ليس شرطًا أن يتم عمل تحليل (pcr) قبل الحصول على اللقاح طالما لا توجد أعراض من المرض، موضحة أن الأجسام المضادة تتكون خلال الفترة من 7 إلى 10 أيام بعد الحصول على الجرعات الخاصة باللقاح.

وأضافت: "لا بد من الالتزام بالكمامة والإجراءات الاحترازية مع الحصول على اللقاح للوقاية من عدوى كورونا".

تعليقات