مسلسل الطاووس يثير الجدل بين رواد السوشيال ميديا

  • د. شيماء عمارة
  • الإثنين 19 أبريل 2021, 11:30 مساءً
  • 1206
مسلسل الطاووس

مسلسل الطاووس

فوجئ المشاهدون بقرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في للتحقيق مع المسؤولين عن إنتاج مسلسل "الطاووس"، ومسؤولي القنوات التي تعرضه.

وقال المجلس إنه "تلقى شكاوى عديدة حول استخدام لغة لا تتفق مع الأكواد التي أصدرها المجلس، وتؤكد ضرورة إعلاء القيم وعدم المساس بالأسر المصرية أو الحط من شأنها، أو إظهارها في صورة تسيء إليها".

وأثار القرار حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، أدت إلى تأثير عكسي لترويج هاشتاق #مسلسل_الطاوس_ضد_القيم على موقع تويتر.

وأكد المجلس، في بيانه، أنه "ينحاز إلى حرية الفن، وإطلاق طاقات الإبداع والتفرد والقيم الجمالية، ولا يضع قيوداً من أي نوع على تلك المعاني النبيلة، ولكنه يعمل في نفس الوقت على تنقية الأجواء ومنع الصور التي تسيء للفن المصري الأصيل".

في المقابل، دافع البعض عن المسلسل عبر تغريداتهم على الهاشتاق المشار إليه، مؤكدين أنه مسلسل جاد يناقش قضية مهمة وملحة في المجتمع.

وبلغ الجدل أقوى درجات الإثارة مع الربط بين أحداث المسلسل وقضية الاغتصاب التي شهدها فندق فيرمونت الشهير، وتورط فيها مجموعة من الشباب المنتمين لطبقة الأثرياء، وأبناء شخصيات عامة، الأمر الذي أحدث صدمة.

واتهم البعض شخصيات نافذة بالمال والمناصب بالوقوف وراء الحملة الساعية إلى وقف عرض مسلسل "الطاووس".

وسارع الكثير من النشطاء إلى الكتابة عن سر عدم ذكر أسماء المتهمين نهائيا في قضية اغتصاب الفيرمونت، وراحوا يكشفون عن هوياتهم وعلاقتهم بعالم المال والثروة والنفوذ.

فقالوا إن قائمة المتهمين في قضية اغتصاب الفيرمونت، التي تجري أحداث مسلسل "الطاووس" عنهم، تضم ابن عضو بمجلس النواب وصاحب مصانع شهيرة للسجاد، وابن مالك سلسلة شهيرة للصيدليات، وابن تاجر سلاح شهير، وابن مدرب شهير في عالم كرة القدم، فضلا عن أبناء 5 من رجال الأعمال الأثرياء.

بل ذهب البعض الآخر إلى نشر صور المتهمين وأسمائهم الكاملة، بغرض التعبير عن التحدي الكامل لمساعي التستر على الجريمة والمتورطين فيها.

وكتب عبدالرحمن علي مدافعا عن مسلسل الطاووس على تويتر، مشيدا بمخرجه ومؤلفه، وقال عمن وصفهم بـ"البهوات" والباشاوات": "هم عايزين مسلسل على مزاجهم".

أما عزب أحمد فذهب إلى القول بوجود لجان إلكترونية مستأجرة للترويج لهاشتاق "مسلسل الطاووس ضد القيم"، وكتب: "المسلسل ما فيهوش أي حاجة تعيبه، ليه هاشتاق زي ده طالع؟ لأن مافيش إنسان سوي هيكون مع ناس مغتصبين ويدافع عنهم".

وترى منار النجار على تويتر أن المسلسل يحمل رسالة توعية جيدة للغاية، ووصفته بأنه "المسلسل الوحيد الذي يمس الواقع بكل تفاصيله"، لكنها قالت أيضا إن مشاهدة المسلسل "متعبة نفسيا ومرهقة للعقل من كثرة التفكير". ودعت إلى دعم المسلسل.

وأشادت ريم بكر هي الأخرى بالمسلسل، قائلة: "ده مسلسل حلو جدا ويمس حياتنا ومتعوب فيه.. ولا علشان البطلة مش مي عمر ولا ياسمين صبري تبقى كخة؟!.. سهر الصايغ نجحت جدا.. برافو عليها".

وكتبت هبة طه: "مسلسل جميل وهادي ويناقش قضية مهمة وموجودة.. هاتفرج عليه للآخر".

تعليقات