ظهور مميز لكوكب زحل خلال شهر رمضان

  • د. شيماء عمارة
  • الإثنين 19 أبريل 2021, 11:09 مساءً
  • 721
حلقات كوكب زحل

حلقات كوكب زحل

يقول تقرير نشرته، الإثنين، الجمعية الفلكية بجدة على صفحتها الرسمية بموقع "فيسبوك"، إن كوكب زحل يمكن رصده بدءا من الإثنين وطيلة شهر رمضان قبل شروق الشمس باتجاه الأفق الشرقي، وسيكون أعلى يمين كوكب المشتري الساطع، ويظهر للعين المجردة كنقطة ضوئية ذهبية، بينما يمكن رؤية حلقاته في حال استخدام تلسكوب مقاس 6 بوصات.

وكوكب زحل، أو ما يطلق عليه "سيد الخواتم"، بسبب مجموعة الحلقات التي تدور حوله، هو السادس من حيث البعد عن الشمس، وهو أبعد كوكب في نظامنا الشمسي، يمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة، وتم الكشف عن حلقاته منذ القرن السابع عشر، وفي القرن العشرين استطاعت المركبات الفضائية الكشف عن العديد من الحلقات الرقيقة والخافته التي تتكون من جزئيات صغيرة من الجليد، بعكس ما كان يعتقد سابقا عن وجود 3 حلقات فقط.

وحلقات زحل كانت في أقصى ميلان لها باتجاه الأرض في أكتوبر 2017 بزاوية 27 درجة، وبعد ذلك فإن زاوية ميل الحلقات سوف تتقلص إلى أن تظهر في حافتها عام 2025، وفي ذلك الوقت ستكون حلقات زحل غير مرئية للراصدين من الأرض لحوالي شهر ونصف.


وبعد عام 2025، سيبدأ الجانب الجنوبي للحلقات في الظهور، وبعد ذلك بحوالي 7 سنوات في مايو 2032، فإن الجانب الجنوبي للحلقات سوف يكون في أقصى ميلان بزاوية 27 درجة باتجاه الأرض.


وبعد 7 سنوات تقريبا من أقصى ميلان للجانب الجنوني لحلقات زحل، ستظهر الحلقات حافتها وتعود غير مرئية في عام 2039، وبعد 7 سنوات من ذلك سيصبح الجانب الشمالي لحلقات زحل في أقصى ميلان 27 درجة باتجاه الأرض في 15 نوفمبر 2046.


وتوضح فلكية جدة في تقريرها: "نحن نرى الوجه الشمالي للحلقات لحوالي 15 سنة و9 أشهر، وبعد ذلك نرى الوجه الجنوبي لحوالي 13 سنة و9 أشهر، وهذا الاختلاف يرجع إلى أن مدار زحل إهليجي، حيث يتحرك بشكل أسرع عندما يكون في نقطة الحضيض (أقرب نقطة من الشمس)، ولكنه يتحرك ببطء عندما يكون في أبعد نقطة من الشمس والتي تسمى (الأوج)".



تعليقات