وزيرا الأوقاف والسياحة والآثار يفتتحان قبة مسجد الإمام الشافعي بعد ترميمها بالقاهرة

  • أحمد حماد
  • الإثنين 19 أبريل 2021, 01:45 صباحا
  • 888
قبة مسجد الإمام الشافعي

قبة مسجد الإمام الشافعي

افتتح وزيرا الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة والسياحة والآثار الدكتور خالد العناني، اليوم الأحد، قبة مسجد الإمام الشافعي بمدينة القاهرة بعد إعادة صيانتها وترميمها.

وأكد وزير الأوقاف - في تصريحات على هامش الافتتاح، الذي حضره محافظ القاهرة خالد عبدالعال، والدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق ورئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، والسفير الأمريكي بالقاهرة ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية والدعوية بالمحافظة ـ يأتي في إطار اهتمام وزارة الأوقاف بالفن التراثي والعمارة الإسلامية ممثلة في المساجد الأثرية الكبرى، وفي ضوء التعاون والتنسيق مع وزارة السياحة والآثار في ترميم وصيانة المساجد الآثرية.

وقال "إننا نعيش أفضل مراحلنا في ظل اهتمام الدولة المصرية بالمنشآت الإسلامية التراثية، وهناك تعاون غير مسبوق وبمنتهى التفاهم بين الأوقاف والسياحة والآثار".. موضحا أن افتتاح القبة اليوم يتزامن مع الاحتفاء باليوم العالمي للتراث، وهو ما يعكس مدى التنوع والثراء التراثي والحضاري العظيم في مصر وعناية مصر بتراثها العظيم.

وأضاف أن "الإمام الشافعي (رحمه الله) كان إماما للتجديد في زمانه، وظهر ذلك من خلال تغير فتواه في بعض المسائل التي أفتى بها في العراق عندما جاء إلى مصر ورأى من تغير أحوال الناس بين مكان وآخر، واضعًا المكان والزمان وأحوال الناس موضع الاعتبار عند الفتوى، وهو ما يؤكد إيماننا بقضية التجديد الفقهي والفكري، ويجعلنا نهتم بالمساجد الأثرية ونضفي عليها التجديد الذي يليق بالحضارة المصرية".. مشيدا بتعاون مؤسسات الدولة ووزير الآثار ومحافظ القاهرة ورئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب مع الأوقاف في إنجاز المشروعات القومية.

جدير بالذكر أن قبة مسجد الإمام الشافعي بالقاهرة تم تطويرها وصيانتها وترميمها بتكلفة بلغت 22 مليون جنيه بمنحة أمريكية لوزارة السياحة والآثار، وذلك بعد افتتاح تطوير المسجد في نوفمبر 2020 بتكلفة بلغت 13 مليون جنيه بتمويل من وزارة الأوقاف.

تعليقات