رئيس مجلس الإدارة

د. حسام عقل

جمال شعبان يكتب: لماذا نصوم؟

  • الثلاثاء 13 أبريل 2021

تفاصيل.. الأوقاف تستعد لـ رمضان بـ 18 قرارًا مع تكثيف برامج الدعوة عبر المنصات الإلكترونية

  • أحمد حماد
  • الخميس 01 أبريل 2021, 5:49 مساءً
  • 32
صلاة التراويح

صلاة التراويح

عقد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، اليوم الخميس، اجتماعًا موسعًا بقيادات الوزارة بشأن الاستعداد لشهر رمضان المبارك 1442هـ / 2021م، وضوابط العمل بالمساجد في الشهر الفضيل، وذلك بقاعة حراء بالديوان العام.

 وخلال اللقاء أكد وزير الأوقاف أن صلاة القيام في رمضان لهذا العام قائمة بإذن الله تعالى، مع مراعاة ارتداء الكمامة، واصطحاب المصلى الشخص، ومراعاة مسافات التباعد الاجتماعي، واستمرار عدم فتح دورات المياه، واستمرار عدم فتح الأضرحة، واستمرار عدم السماح بأي مناسبات اجتماعية بالمساجد أو ملحقاتها، واستمرار قصر صلاة الجنازة على الأماكن المفتوحة في غير أوقات الصلاة الراتبة،وعدم السماح بإقامة أية موائد إفطار أو نحوه لا بالمساجد ولا بساحاتها ولا بملحقاتها، وعدم السماح بالاعتكاف أو صلاة التهجد بالمساجد، والسماح بصلاة القيام مع مراعاة التخفيف بما لا يتجاوز نصف ساعة دون إلقاء أي دروس أو خواطر دعوية.

وبالنسبة لمصليات السيدات بالمساجد الكبرى والجامعة فلا مانع من فتحها لصلاة العشاء والتراويح لهن بشرط ملائمة المكان وتحت إشراف كامل لواعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد، مع مراعاة جميع الضوابط الاحترازية، وعدم السماح باصطحاب الأطفال أو أي أطعمة أو مشروبات أيا كان نوعها على الإطلاق، وعدم قيام الواعظة بإلقاء أي دروس أو خواطر، أما الفتح في جميع الصلوات فلا بد من توفر الواعظات المشرفات على مدار جميع الصلوات بجدول مسبق معتمد من رئيس القطاع الديني، مع قصر العمل بالمساجد على الصلاة، وخطبة الجمعة بما لا يزيد على عشر دقائق في الخطبة على النحو المتبع.

وشملت القرارات  استمرار فتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقها بعد الصلاة بما في ذلك صلاة التراويح، واستمرار تعليق جميع الأنشطة الدعوية من الدروس والقوافل وحلقات التحفيظ وخلافه، مع التنبيه مشددًا على جميع العاملين بالأوقاف بتطبيق هذه الضوابط بكل حسم وحزم، والتأكيد على جميع المديريات رفع مذكرة لرئيس القطاع الديني بسرعة غلق أي مسجد أو مصلى سيدات لا تلتزم بهذه الإجراءات ، ولا يتم فتح أي مسجد يتم غلقه نهائيا إلا بعد موافقة كتابية من رئيس القطاع الديني، وعدم السماح بأي إجازات اعتيادية طوال أيام الشهر الفضيل.

إلى ذلك، يتم تشكل لجنة برئاسة رئيس القطاع الديني، وعضوية وكيل الوزارة لشئون الدعوة ووكيل الوزارة لشئون المساجد والقرآن الكريم ووكيل الوزارة للتفتيش والرقابة بالديوان العام وجميع السادة مديري المديريات ووكلائهم بالمديريات الإقليمية ويرفع رئيس اللجنة تقريرًا يوميًّا لمعالي الوزير عن سير العمل على مستوى الجمهورية.

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف خلال اللقاء على تكثيف برامج الدعوة الإلكترونية والبرامج التلفزيونية والإذاعية خلال شهر رمضان المبارك 1442هـ / 2021م على النحو التالي :

1. برنامج “رؤية للفكر المستنير” لـ وزير الأوقاف، يذاع يوميًّا على قنوات التليفزيون المصري وإذاعة القرآن الكريم.

2. برنامج “ملتقى الفكر الإسلامي” الذي يذاع يوميًّا على قناة النيل الثقافية.

3. برنامج “فإني قريب” من إعداد وتقديم شباب أئمة الأوقاف ، يذاع يوميًّا على قناة النيل للأخبار.

4. برنامج “حديث الروح” على القناة الأولى والفضائية المصرية بمشاركة عدد من الأئمة وقيادات الوزارة.

5. برنامج “مساجد مصر” تقديم شباب أئمة الأوقاف، على القناة الأولى والفضائية المصرية.

6. برنامج “مع الصائمين” لواعظات الأوقاف عبر موقع وكالة أنباء الشرق الأوسط.

7. برنامج “أخلاق الصائمين” لشباب أئمة الأوقاف عبر موقع اليوم السابع الإلكتروني.

8. برنامج “خواطر رمضانية” لشباب أئمة الأوقاف عبر موقع صوت الأمة الإلكتروني.

9. برنامج “خاطرة رمضان” على موقع الوزارة وجميع صفحاتها بمشاركة الأئمة والواعظات.

10. برنامج “خاطرة دعوية” لـ وزير الأوقاف ، ويذاع أربع مرات يوميًّا.

11. الاحتفالات الرسمية بالعاشر من رمضان، وذكرى يوم بدر، وفتح مكة، وليلة القدر.

12. بث مجموعة من التلاوات القرآنية والابتهالات الدينية لكبار القراء والمبتهلين على موقع الوزارة وجميع صفحاتها خلال الشهر الفضيل، إضافة إلى العديد من المقالات المقروءة التي تنشر للأئمة والواعظات بعدد من الصحف القومية.

ويتم بث جميع هذه البرامج على البوابة الإلكترونية لوزارة الأوقاف، من خلال صفحات الوزارة والجهات التابعة لها على مواقع التواصل الاجتماعي.


تعليقات