مؤسسة "القلب الكبير" تدعم مشروعات تنموية لـ300 امرأة في كينيا

  • د. شيماء عمارة
  • الثلاثاء 29 ديسمبر 2020, 11:09 مساءً
  • 864
مشاريع تنموية للمرأة بكينيا

مشاريع تنموية للمرأة بكينيا

قدمت مؤسسة "القلب الكبير" الإنسانية العالمية المعنية بمساعدة اللاجئين والمحتاجين 252,500 درهم إماراتي (68,748 دولار أمريكي) لدعم مشروع تمكين نحو 300 امرأة مهنياً واقتصادياً في مدينة نانيوكي بجمهورية كينيا.

جاء ذلك بالتعاون مع مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة والتي تبلغ مساهمتها نحو 100 ألف درهم إماراتي (27,174 دولار أمريكي) من القيمة الإجمالية للمشروع. 

وأوضحت "القلب الكبير" أن المشروع الذي انطلق في شهر أكتوبر الماضي ومن المتوقع إنجازه في ديسمبر 2021 هو برنامج للتطوير المهني يهدف إلى تعليم السيدات في المدينة مهارات الغزل والحياكة والصباغة ونسج الصوف تحت إشراف مؤسسة "نانيوكي سبينرز أند ويفرز" للتدريب المهني.

وتعد مدينة نانيوكي التي يعمل سكانها في تربية الأغنام واحدة من أهم المناطق المنتجة للصوف في كينيا وتستخدم السيدات في مؤسسة "نانيوكي سبينرز أند ويفرز" المواد الخام المحلية لصنع السجاد والملابس وأغطية الأسرّة.

وذكرت المؤسسة أن المشروع يتضمن إنشاء مبنى للورشة التي ستستقطب السيدات المستهدفات بالمشروع، على أن يغطي جميع نفقات المواد اللازمة للعمل والوجبات المقدمة للسيدات خلال فترة التدريب إلى جانب تمويل الرسوم الدراسية لـ 12 طفلاً يتيمًا من أبناء السيدات المستهدفات.

وقالت مريم الحمادي مدير مؤسسة القلب الكبير، إن المشاريع الإنسانية المستدامة التي تنفذها المؤسسة لبناء قدرات ومهارات الأفراد تهدف إلى إحداث تغيير إيجابي مستدام في المجتمعات محدودة الدخل وهو ما نسعى إليه من خلال مشروعنا في مدينة نانيوكي الكينية من خلال توفير خدمات التدريب المهني للنساء لتمكينهنّ من الاعتماد على أنفسهن وإعالة أسرهن.

وأكدت الحمادي أن التعاون مع مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة في تنفيذ هذا المشروع يجسد الموقف الإنساني الذي تتشارك فيه مختلف المؤسسات في إمارة الشارقة ودولة الإمارات".

وأشارت إلى أن المشروع يسهم في تزويد النساء في مدينة نانيوكي بمهارات جديدة تتيح لهن إيجاد فرص عمل ملائمة لتحسين مستوى معيشتهن والمساهمة في النهوض بمجتمعاتهن كما نسعى من خلال دعم تعليم الأيتام إلى تعزيز رفاهية الأطفال وتوفير حياة أفضل لهم في المستقبل.

بدورها، قالت ريم بن كرم مدير مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة، إن مشروع تطوير المهارات المهنية للسيدات في مدينة نانيوكي الكينية يؤكد توجهات مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة حول تمكين المرأة من القيام بدورها في تنمية ونهضة مجتمعها، والذي يتم من خلال العمل على محورين، الأول الارتقاء بمهاراتها وقدراتها الذاتية، والثاني تهيئة البيئة الداعمة لأهدافها والحاضنة لمشروعاتها ونشاطاتها بما يسهل من عملية دمجها في سوق العمل ويؤثر بشكل إيجابي على تحسين مستوى معيشة أسرتها ومجتمعها.

وأضافت أن تعاون مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة مع مؤسسة القلب الكبير يجسد رسالتنا المتمثلة في ترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص وتفعيل دور المرأة الاقتصادي والاجتماعي من خلال الشراكة في العمل والإنتاج من ناحية ورسم السياسات التنموية وتحديد توجهاتها من ناحية أخرى، مثمنة دور مؤسسة "نانيوكي سبينرز أند ويفرز" في دعم وتطوير المهارات الحرفية التقليدية للنساء وتوفير برامج تدريبية للمنتسبات.

يشار إلى أن مؤسسة "نانيوكي سبينرز أند ويفرز" للتدريب المهني تأسست في عام 1977 وتعنى بتدريب النساء من ذوات الدخل المحدود والأرامل و"العازبات" في القرى المحيطة بمدينة نانيوكي وعملت حتى الآن على تطوير مهارات أكثر من 282 امرأة ما مكن العديد منهن من شراء أراض وبناء منازل عليها وتوفير مصدر عيش كريم لهنّ الى جانب مساعدتهنّ على التحاق أطفالهن بالمدارس الابتدائية والثانوية حيث تابع الكثير منهم دراساتهم الجامعية.

تعليقات