بالفيديو.. خبير قانوني: المتطاولون على "الحسين" عندهم إفلاس فكري

  • أحمد عبد الله
  • الأربعاء 24 يوليو 2019, 3:13 مساءً
  • 978
جانب من المداخلة

جانب من المداخلة

قال الدكتور عمر عبد السلام، الخبير القانوني، إن التطاول على الرموز الإسلامية أمر مقزز جدًا، وأن المادة 98 من قانون العقوبات لو قُدر لها أن تطبق التطبيق الفعلي الصحيح، لم ولن يتجرأ أحد من هؤلاء على رمز من رموز الأمة الإسلامية والتاريخ الإسلامي، وآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم.


وأضاف عبد السلام في مداخلة هاتفية مع برنامج البرواز الذي يقدمه الدكتور حسام عقل، وشارك فيه الدكتور عبد الله رشدي أحد علماء الأزهر الشريف، أن التطاول على الحسين رضي الله عنه، إفلاس فكري، سببه انحسار الأضواء عن أمثال هؤلاء، وأن البعض يعتبر المخرج أحيانًا للمذيع أو الصحفي من القبو الذي صنعه لنفسه وحالة انحسارالضوء، أن يصطنع شيئامشابها لذلك، كالتطاول على الرموز والطعن فيها.


وتابع، المادة 98 من قانون العقوبات في الفقرة "و"، تنص على عقوبة: "كل من استغل الدين في الترويج بالقول او الكتابة  او بأي وسيلة لأفكار متطرفة، بقصد إثارة الفتنة أو تحقير الأديان السماوية، أو الإضرار بالوحدة الوطنية".


وأشار المستشار القانوني، إلى أن هذه المادة معنونة تحت باب "الجنايات والجنح المضرة بالحكومة من جهة الدخل" فهذه جريمة "أمن دولة" لأنها تضر بالحكومة والدولة، فلو طبقت هذه المادة تطبيقا صحيحا ما تجرأ أحد على التفكير في  التطاول على رمز من الرموز، مضيفًا: "هذه المادة استخدمتها محكمة جنح مصر القديمة، بالحكم الشهير بإدانة المدعو إسلام بحيري".

جدير بالذكر أن برنامج البرواز، برنامج "توك شو" أسبوعي متجدد، يذاع عبر  شاشة قناة الصحة والجمال، ويشار فيه عدد من الخبراء والأكاديميين والمتخصصين.




تعليقات