الثلاثاء.. بيت السناري يستضيف المهرجان الثاني للأراجوز

  • أحمد حماد
  • الأحد 22 نوفمبر 2020, 6:08 مساءً
  • 561
بيت السناري

بيت السناري

يستضيف بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، بعد غد الثلاثاء، مهرجان الأراجوز الثاني تحت عنوان (الأراجوز مُلهمًا)، بالتعاون مع فرقة "ومضة"، وذلك بمقر بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة.

ويضم المهرجان هذا العام - الذي يستمر على مدى أربعة أيام - مجموعة من العروض التي تجسد جمال التراث، وتعالج بعض القضايا المعاصرة، ومنها "أراجوز السوشيال ميديا"، لمناقشة الجوانب السلبية والإيجابية لوسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها على الحياة الاجتماعية، و"الأراجوز في المدينة" لإلقاء الضوء على السلوكيات اليومية، بالإضافة إلى "أراجوز السينما" و"أراجوز أساطير بلاد العجائب".

وسيقام على هامش المهرجان مجموعة من الورش والندوات حول استلهامات الأراجوز في السينما المصرية، وكيفية فتح أفاق وموضوعات جديدة لجعل الأراجوز أكثر عصرية وواقعية.

ويأتي المهرجان في ضوء الاهتمام بفن الأراجوز كأحد عناصر التراث الإنساني بعدما وضع على قوائم الصون العاجل من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) في 2018، وبعد النجاح الكبير الذي حققته الدورة الأولى من المهرجان العام الماضي.

جدير بالذكر أن فرقة "ومضة" لعروض الأراجوز وخيال الظل أسّسها دكتور نبيل بهجت عام 2003، وشعارها "إن لدينا ما يستطيع أن يعبِّر عنا"، وقدمت الفرقة أكثر من 80 ورشة تعليمية داخل مصر وخارجها، وأنتجت 21 مسرحية عرضتها في أكثر من 30 دولة بعدة لغات.

تعليقات