رئيس مجلس الإدارة

د. حسام عقل

(( مجدد الآه )) .. نص للأديب والشاعر أبي الطاهر علي محمد المهتار

  • أحمد بدر نصار
  • الثلاثاء 22 سبتمبر 2020, 10:52 مساءا
  • 120

الشاعر أبي الطاهر علي محمد المهتار

ما اظن شوقك بناره نبهك

للوصل من بعد فرقتنا سنة

قد كنت أحبك ولو قلت اكرهك

ومنطقك (ذي) جرحني تعلنه

غرك جمالك وحسنك توهك

عن قلب(خلَّا) هواك استوطنه

كم في ربيع المحبة رفهك

ولَّاك في الحب عرش السلطنة

وفي رياض الأماني نزَّهك

واعطاك من سوسن الحب احسنه

وكنت في العين (ما حد) يشبهك

والنفس كانت بهذا مؤمنة

كم كنت اشاهد حلاك ، ( اتفكهك )

والقلب يلقى بقربك مأمنه

في روض طيبي حناني( شرَّهك )

وسيل عُجبَك( تعنَّا ) يدفنه

رماد كذبك وكِبرك شوهك

فما لمثلك عليَّ هيمنة

رجعت(ه)اليوم من ذي وجهك

بالطيب والحنِّية والمسكنة

الشوق قادك ونحوي( دهدهك )

والقلب قد صار غيرك يسكنه

الله ياذا الحمامي ما اْبلهك

جرحت قلبي وراجع تفتنه

قد كان صبري وغيمه موَّهك

خلاك تدفع من العمر اْثمنه

والآن حرفي لقصدي نوَّهك

إصحى كفى.!! ؛ غفلتك و (الدوننة).

وشوف من غير حبي ما اْتفهك

قال المثل عزة الشي موطنه

إذا قد الحب بالكذب انتهك

فالقلب تبقى جراحه مزمنة

( ش)اسكه من الحب كله واسكهك

وآتوب لله وإبليس ألعنه

الشاعر أبو الطاهر علي محمد صالح المهتار
. ......................................
معاني الكلمات
( ذي) الذي. ( خلَّا) ترك ( ما حد ) لا أحد
( أتفكهك) بتشديد الكاف أراك فاكهة من الجمال
(شرَّهك) جعلك أكثر نشوةً ونشاطا
( تعنَّا) صار أكثر عنوة (ه) تستخدم الهاﺀ عوضا عن الفتحة في تاﺀ المخاطب وذلك لهجةفي بعض المناطق اليمنية لا سيما اهل المرتفعات الجبلية
( دهدهك) إستقطبك وأستمالك بالإغراﺀ
( الدوننة ) أو الدعممة تعني طأطأة الرأس. إلى الأسفل بإدعاﺀ شرود الذهن أو اللامبالاه وعدم الإهتمام ( ش) يستخدم مقام السين في أول الفعل المضارع بمعنى سوف
( أسكه) أتخلص ( أسكهك) أتخلص منك أو أرتاح منك

تعليقات