بعد اختفاءه لمدة 14 سنة ... شلل الأطفال يداهم أطفال اليمن !

  • جداريات Ahmed
  • السبت 19 سبتمبر 2020, 04:54 صباحا
  • 707
أطفال اليمن ارشيفية

أطفال اليمن ارشيفية

 

بعد 14 عاما من الإعلان عن خلو اليمن من المرض، حذر مسؤول حكومي يمني، اليوم السبت، من عودة ظهور مرض شلل الأطفال في اليمن في ظل الظروف العصيبة التي يمر بها اليمن السعديد في الوقت الراهن .

ومن جانبه كشف الوكيل المساعد لوزارة الصحة اليمنية، عبد الرقيب الحيدري، عبر حسابه في موقع "تويتر"، إن "مرض شلل الأطفال عاود الظهور في كل من محافظتي صعدة وحجة، لافتا إلى أن الحوثيين منعوا لقاح شلل الأطفال عن المحافظتين لمرات عديدة". منوها إلى أن عودة  ظهور الفيروس تحدياً جديداً لليمن"، محملاً جماعة الحوثيين "المسؤولية ، داعيا المجتمع الدولي إلى "تحمل مسؤوليته تجاه هذا الخطر الكبير". وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية.

كما أشار  مصدر طبي في حكومة الإنقاذ الوطني إلى أن  المشكلة من جماعة "أنصار الله" الحوثية في صنعاء، بتسجيل 16 حالة إصابة بفيروس شلل الأطفال في محافظة صعدة.

كانت منظمة  الأمم المتحدة، قد أعلنت في وقت سابق في بيان مشترك صادر عن المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في شرق المتوسط، أحمد المنظري، والمدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تيد شيبان، عن موجات تفشي شلل الأطفال في اليمن.

وقال البيان، "إن حالات وباء شلل الأطفال المتحور التي تمّ تأكيدها مؤخراً في اليمن والسودان هي من عواقب تدني مستويات المناعة المتزايد بين الأطفال".

وأضاف أن "كل موجة من تفشي المرض أدت إلى إصابة الأطفال بالشلل في المناطق التي كان من الصعب للغاية، إن لم يكن من المستحيل، تزويدهم فيها باللقاح الروتيني أو التكميلي ضد شلل الأطفال، وحرمانهم منه لفترات زمنية طويلة".

وذكر أن "الحالات في اليمن تتجمع في محافظة صعدة التي تعاني من مستويات منخفضة للغاية من حيث التلقيح الروتيني"، مشيراً إلى "أن برنامج القضاء على شلل الأطفال لم يصلها منذ أكثر من عامين".

تعليقات