مقاومة للتلف وضد التزوير .. طرح عملات بلاستيكية فئة 10 و20 جنيهًا قريبا

  • أحمد بدر نصار
  • الجمعة 18 سبتمبر 2020, 6:57 مساءً
  • 51

العملات البلاستيكية ارشيفية

 

أعلن  جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزى، عن قيام البنك بإصدار عملات بلاستيكية من "مادة البوليمر" وسيتم طباعتها مع تشغيل المطبعة الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة للفئات النقدية من الـ10، و20 جنيها.

وأوضح"نجم" في تصريحات صحفية له أن العملات البلاستيكية تتمييز عن غيرها من المواد الآخرى بأنها بعدم تهالكها سريعا مقارنة بالعملات الورقية، لافت في الوقت نفسه إلى انتشار طريقة استخدام بطاقات الدفع الالكترونى «الفيزا»، وان عدد بطاقات الخصم لدى المستهلكين ارتفع بحوالى 400 ألف كارت في 3 أشهر من ديسمبر 2019 وحتى مارس 2020، وهو ما قابلها زيادة في عدد ماكينات الصراف الآلي بنحو 7 آلاف ماكينة جديدة وأصبح الإجمالي 14 ألفا على مستوى محافظات مصر .

كما قالت  سهر الدماطى الخبيرة المصرفية في تصريحات صحفية لها اليوم إن العملة البلاستيكية الجديدة سوف تساهم بشكل كبير في القضاء تدريجيا على الاقتصاد الموازي، والوقوف بقوة أمام  تزييف”تزوير” العملة، والسيطرة على السوق النقدي. كما انها صديقة للبيئة نظرا لنظافتها ومقاومتها البكتيريا والجراثيم، كما أنها تتفوق على الورقية في كونها أكثر مقاومة للتلف والتهالك مع مرور الوقت وقابليتها لإعادة التدوير.

وكان البنك المركزى اعلن أنه لن يتم إلغاء العملة الورقية وأنه سيظل لها قوة الإبراء حتى في وجود الفئة البلاستيكية الجديدة، ويحق للمواطنين استخدامها بشكل عادى، على أن يتم طرح باقى فئات العملة الجديدة تباعًا.


تعليقات