حصاد "جداريات" اليوم

  • سعيد صادق
  • الأحد 28 يونيو 2020, 11:41 مساءا
  • 168

بوريس جونسون

نشر موقع جداريات وجبة منوعة من التغطية الإخبارية على مدار اليوم نعيد التذكير ببعض منها:


صدور  "جليد بيتسبرج" للإعلامية نهى الرميسي عن "طيوف"

صدر حديثا عن دار طيوف للنشر والتوزيع رواية "جليد بيتسبرج" للإعلامية والروائية نهى الرميسي عن دار طيوف للنشر والتوزيع.

وكان ملتقى السرد العربي، برئاسة الناقد الدكتور حسام عقل، بالتعاون مع صالون غادة صلاح الدين، قد ناقش مسودة الرواية قبل نشرها، في ندوة بحضور عدد كبير من الكتاب والمبدعين، وقدم الناقد الدكتور حسام عقل رؤية نقدية ضافية حول الرواية مما جاء فيها أن الرواية، رواية شخصية استطاعت من خلالها نهى الرميسي أن تقدم ما سماه الناقد رشيد العناني بـ"المثاقفة"، حيث رصدت الرميسي أن الآخر الغربي ليس كله سيئا مرفوضا وليس كله مقبولا، مؤكدا أن الرواية بدأت من الذاتي في الثلث الأول منها ثم انتقلت في خاصرة النص إلى نهايته من الخاص إلى العام. وأشاد عقل باللغة الروائية عند نهى الرميسي مؤكدا أنها حققت المعادلة الصعبة في لغتها الروائية، لأنها جمعت بين ما سماه زكي مبارك "ملاسة المرمر وليونة الماء"، مؤكدا أن نهاية الرواية جاءت متسقة مع المتن الروائي، مختتما بأن الإعلامية نهى الرميسي استطاعت أن تقدم نفسها في تجربتها الأولى كروائية وكونها ناقشت العمل كمسودة خطوة مهمة تحسب لها لأنها تستجيب للملحوظات وتأخذ بها.

وقدم عدد آخر من النقاد رؤى نقدية حول الرواية، منهم الدكتورة أميمة منير جادو، والناقدة هبة السهيت، الذين أشادوا بالعمل وجودته.


صحيفة بريطانية: توجه حكومي لعزل مدينة ليستر

نقلت صحيفة "صنداي تايمز البريطانية" عن مصادر مطلعة أن هناك توجها حكوميا في البلاد لفرض العزل العام في مدينة ليستر، بعدم ارتفاعا في عدد المصابين بفيروس كورونا، ليصل إلى 650 إصابة  بالمدينة التي يقطنها نحو 350 ألف شخص في النصف الأول من يونيو.

وتواجه بريطانيا تحديات بعد تخفيف قيود التباعد الاجتماعي وقواعد العزل العام في محاولة لفتح اقتصادها تدريجيا مع تحقيق انخفاض في عدد حالات الإصابة والوفاة بكورونا المستجد كوفيد 19.

ويدخل العالم في سباق محموم في محاولة لإيجاد مصل أو لقاح يقضي على فيروس كورونا الذي انتشر في نهايات العام الماضي، ومثلت مدينة ووهان الصينية بؤرة لهذا الوباء، ثم انتقل إلى العالم بأسره وسجل أكثر من 8 ملايين إصابة  وتوفي به مئات الآلاف.


الناقد مصطفى الضبع يدعو لنشر قصائد عن النيل


دعا الناقد الدكتور مصطفى الضبع الشعراء لكتابة ونشر قصائد عن النيل بالتزامن مع أزمة سد النهضة الإثيوبي التي تشهد تعنتا من الجانب الإثيوبي، وإصرارا على ملء السد دون مراعاة الأخذ في الاعتبار ما سيلحق بمصر من ضرر نتيجة نقص حصتها المائية. 

وكتب الدكتور مصطفى الصبع عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: "لأن النيل ليس مجرد مجرى مائي، وليس مجرد قضية سياسية، وليس مجرد مسطح مائي ولدنا لنجده هكذا، وليس مجرد قصيدة كتبها شاعر متغنيا به أو معبرا عنه أو به أو جاعله خلفية لقصة حب أو مسرحا لحكاية شعبية.
ولأن لكل قضية سياسية كبرى في حياة الشعوب ظهيرها الشعبي، فإن هذا الظهير ليس حكرا على جيل مضى أو جيل راهن، ولكنه أمانة من حق الأجيال أن تتداولها شريطة أن يكون هناك من يتوفر عليها.
النيل قضية سياسية لها رجالها الذين لا نملك إلا الثقة فيهم وفي قدراتهم، ولكنه ليس قضية وزارة بعينها وليس معنى السياسية هنا أن تكون القضية شأنا دبلوماسيا يخص وزارة الخارجية مثلا.
تسييس القضية تفريغ لها من مضمونها الإنساني والحضاري والثقافي وهو مضمون ليس مدركا للأسف الشديد، فلم يكن النيل يوما مشهدا جميلا نراه أو صورة نصدرها للسياح، فالنيل جين أساسي في مكونات الحضارة المصرية له ثقافته وفنونه وآدابه وموسيقاه وحكاياته، النيل خيال شاعر وثقافة مواطن وحضارة شعب، وكتاب جدير بالقراءة، ودراسة على البحث العلمي الاشتغال بها.
منذ سنوات – بداية أزمة النيل – توقعت أن تتحرك المؤسسات الثقافية والعلمية المصرية: وزارة الثقافة، وزارة الإعلام، المجلس الأعلى للجامعات، وغيرها، توقعت أن تخطط مؤسسة واحدة لمشروع ثقافي حضاري يجمع حضارة النيل وثقافته، ويقدمها للجماهير بوصفهم الظهير الطبيعي للقضية السياسية، ولكن ذلك لم يحدث، توقعت أن يعقد معرض القاهرة الدولي للكتاب إحدى دوراته الماضية عن النيل، وأن تقدم إحدى القنوات على تقديم برنامج وثائقي ثقافي حضاري عن النيل، أن تعيد هيئة الكتاب أو هيئة قصور الثقافة ما كتب عن النيل في مجلدات وليس مجرد إعادة طبع كتاب واحد!
عام (2009) شاركت في إعداد مؤتمر " ثقافة النيل" الذي عقده إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي في قصر ثقافة عين حلوان (24- 26 مايو 2009)، توقعت يومها أن يكون بداية لسلسلة لقاءات وندوات عن النيل الذي لا تحده قصيدة ولا تحيط به مجلدات ، ولكن!.


بعدها، نما الحلم متجسدا في سؤال: لماذا لا يكون في مصر أكاديمية للنيل؟ ليظل سؤالا أطرح تفاصيله لاحقا، ففي ظل غياب المؤسسة قد تكون هناك فرصة لإجهاض الأحلام.
هناك مادة ثرية ومتنوعة عن النيل تأليفا وإبداعا ولكنها مشتتة، غير مدركة، جزر متباعدة لا يعرفها القارئ، ولا دراية للجمهور بها، وهناك قصائد بعيدة عن وعي النقاد والباحثين، وهناك تفاصيل اجتماعية وعادات خاصة بالنيل، وهناك، وهناك.
خلال السنوات الماضية عكفت على جمع كل ما كتب عن النيل: قصائد الشعر – الكتب الخاصة بالنيل، بعض الدراسات والمقالات ، جهد فردي متواضع، ليكن بمثابة ردا إيجابيا على غياب المؤسسة.
وخلال الأيام القادمة (بداية من الأربعاء القادم أول يوليو بمشيئة الله) يوميا سأقدم قصيدة وكتابا بالتبادل، عرضا للكتاب وتحليلا للقصيدة، عرضا للكتاب وتحليلا للقصيدة عبر برنامج خاص (ديوان النيل) على قناتي عبر اليوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UC0sRf96MYLyM-IQsx6BXj7g…
شعريا لدي أكثر من 300 قصيدة عن النيل، ولكن لا يعني هذا أنها كل ما كتب عن النيل، لذا أدعو الأصدقاء الشعراء تقديم ما كتبوه عن النيل (المطلوب نص القصيدة وتوثيقها، مع بطاقة تعريف مختصرة للنشر مع نص القصيدة وتحليلها، والكتاب نسخة الكترونية مع صورة للغلاف ترسل على الميل التالي: eldab3@hotmail.com).
(لاحقا أتمنى استكمال ما يتعلق بالنيل في مجالات أخرى: سردا، أدبا شعبيا وغيرها من الفنون، وأتمنى أن يقوم من هو أقدر مني بالأمر، فالموضوع يستحق بالتأكيد) .





في ذكرى رحيل الشاعر الكبير عفيفي مطر.. لحسن مغازي رأي آخر

تحل اليوم ذكرى محمد عفيفي مطر، الذي رحل عن عالمنا من 10 أعوام تاركا وراءه ميراثا كبيرا من الإبداع الشعري القيّم، وبينما يحتفي الوسط الثقافي بالراحل كأحد أعلام الشعر الحديث فإن الدكتور حسن مغازي أستاذ النحو الصرف والعروض يصر على رأي آخر. 

يصر مغازي على أن محمد عفيفي مطر- إلى جانب أحمد وعبد الوهاب البياتي ونازك الملائكة وصلاح عبد الصبور ومحمود درويش-  ممن أفسدوا الشعر العربي وموسيقاه ويؤكد أن الموسيقى في الشعر العربي صنف واحد إنما أراد هؤلاء المتسلقون الكبار في الشعر العربي أن يوهموا الناس أن لديهم شيئا، فهم لم يستطيعوا أن يقرضوا على أنغام الشعر العربي الستة عشر قصيدة راقية، وعندما حاولوا ذلك كانوا فشلة، لذلك أرادوا أن يوهموننا عندما حدثونا عن ما يسمى الموسيقى الداخلية.

يرجع حسن مغازي هجومه الذي يجدده في مواضع ومناسبات متعددة ومنها كلمة سابقة له في ملتقى السرد العربي وتم نشرها على جداريات من قبل على أن هؤلاء- وبينهم بالطبع عفيفي مطر- التفوا على موسيقى الشعر وأوزانه قائلا: كلنا تعلمنا أن الشعر صنفان في الموسيقى، موسيقى يسمونها "خارجية"، يقصدون بها أنغام الشعر العربي، وصنف آخر يسمونه "الموسيقى الداخلية" ويرصفون فيه ما ندرسه في أحد فنون البلاغة وهو "علم البديع"، ويقولون إن حسن التقسيم والجناس والسجع صنف من صنفي الموسيقى هو "الموسيقى الداخلية"، وهذه خدعة انطلت علينا ونحن صغار، وربما يصح القول باعتبار هذه النقاط موسيقى في غير شعرنا العربي.

ويؤكد مغازي أن الشعر على مستوى العالم ثلاثة أصناف الشعر المسرحي والشعر الملحمي والشعر الغنائي- بفتح الغين- وشعرنا العربي كله من صنف الشعر الغنائي، وهو مختلف عن الملحمي والمسرحي، فربما في المسرحي والغنائي نستطيع أن نعتبر في حسن التقسيم والسجع والجناس "موسيقى داخلية"، لكن في شعرنا العربي نحن في غنى عن هذه الرُّقَع وهذه الدراويش الذين يعتبرونها موسيقى، لأن لنا عباءة راقية هي أنغام الشعر العربي وهى نوع وحيد  ليس له مثيل في أي شعر، ونحن متفردون بهذا النوع من الموسيقى على مستوى الكون.

ويضيف مغازي: الموسيقى واحدة في الشعر العربي، أما السجع وحسن التقسيم والجناس وغيرها وأشباهه فهي موجود وبغزارة وندرسها لطلابنا في المدارس والجامعات وتعطينا روعة ولكنها ليست موسيقى، مشددا على أن أنغام الشعر العربي لا يصح العبث فيها فإذا استطعتها فنعم وإن لم تستطعها فدعها.

ومحمد عفيفى مطر شاعر مصرى ولد بمحافظة المنوفية تخرج فى كلية الآداب ـ قسم الفلسفة، حصل على جائزة الدولة التشجعية فى الشعر عام 1989 وحصل على التقديرية 2006.

 يعد مطر من أبرز شعراء جيل الستينيات فى مصر، وقد تنوعت مجالات عطائه بين المقالات النقدية وقصص الأطفال وترجمة الشعر، وفاز بجوائز عديدة منها جائزة سلطان العويس فى 1999، ومن دواوين عفيفى مطر "الجوع والقمر" الذى صدر فى دمشق عام 1972، "ويتحدث الطمى" الذى صدر فى القاهرة عام 1977، ورباعية "الفرح"، وصدر فى لندن عام 1990، واحتفالية 'المومياء المتوحشة'، وصدر فى القاهرة عام 1992م.


زوارق الاحتلال الإسرائيلي تهاجم صيادين فلسطينيين في بحر غزة

واصل الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاته بحق الفلسطينيين حيث هاجمت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مراكب الصيادين قبالة بحر مدينة غزة ومدينة خان يونس جنوب قطاع غزة بالرصاص وفتحت خراطيم المياه صوبهم.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينينة، بأن زوارق بحرية الاحتلال هاجمت مراكب الصيادين قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة وهي على بعد نحو ثلاثة أميال وفتحت خراطيم المياه صوبها وأجبرتها على الهروب إلى شاطئ البحر.

كما أطلقت زوارق بحرية الاحتلال الرصاص وفتحت خراطيم المياه صوب مراكب الصيادين قبالة بحر مدينة خان يونس ما الحق أضرارا في أحد المراكب واضطر الصيادون للخروج إلى شاطئ البحر خوفا من الإصابة برصاص الاحتلال.


صدور "نصوص مبعثرة" للكاتبة هبة السهيت


صدر حديثا عن دار طيوف للنشر والتوزيغ كتاب "نصوص مبعثرة.. نصوص نثرية مموسقة" للكاتبة هبة السهيت، وهو الكتاب الثالث في رحلة المؤلفة الإبداعية.

من أجواء الكتاب:

"في آخر صفحة 

في آخر كلمة من كلماتي 

في آخر قطرة من نفس مشرقة الجنبات

أوصيك في آخر نفس من أنفاس حياتي

بيديك بعثر فوقي تلك الورقات

خذها واقطفها من تلك الشجرات 

زهرة ياسميين أرويها لك منذ مماتي

إن سألك أحد عن هذا المثوى 

فلتخبر أنه مثوى شاعرة.. مثواي 

سأكون هناك أنتظر هل تأتي؟

أم أن نصيبي منك في الموت

نفس نصيبي أثناء حياتي؟!

يذكر أن المهندسة هبة السهيت صدر لها من قبل المجموعة القصصية "أنثي"، كما صدر لها كتاب نقدي حول أعمال عدد من المبدعين العرب في مجال القصة والرواية.



مقاتلات أمريكية تعترض طائرات بالقرب من أجواء أمريكا

اعترضت طائرات مقاتلة أمريكية من طراز "إف-22" اعترضت أربع طائرات استطلاع روسية من طراز "توبوليف 142" قرب ألاسكا في رابع حادث من نوعه خلال هذا الشهر، بحسب قيادة الدفاع الجوي لأمريكا الشمالية (نوراد) اليوم. 

وذكرت القيادة، في بيان، أن الطائرات الروسية حلقت على بعد 65 ميلاً بحرياً جنوب سلسلة جزر أليوتان وظلت في المجال الجوي الدولي لما يقرب من ثماني ساعات، من دون أن تدخل المجال الجوي الأمريكي أو الكندي.
وأشار قائد القيادة الجنرال تيرانس أوشوغنيسي معلقاً بأنه في هذا العام لوحده، اعترضت الطائرات الأمريكية، طائرات عسكرية روسية، بما في ذلك قاذفات ومقاتلات وطائرات دورية بحرية، في عشر مناسبات منفصلة أثناء تحليقها في المجال الجوي الدولي.

تعليقات