اليوم ..ترامب يعقد مؤتمرا صحافيا بشأن الصين

  • أحمد بدر نصار
  • الجمعة 29 مايو 2020, 03:46 صباحا
  • 200

ترامب

 

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنّه سيعقد اليوم الجمعة مؤتمراً صحافيّاً بشأن الصين، من دون أن يعطي تفاصيل إضافية حول عن ماذا بالضبط ، وسط تصاعد التوترات الأميركية الصينية حول هونغ كونغ وتداعيات فيروس كورونا المستجدّ.

وقال ترامب لصحافيين في المكتب البيضوي أمس الخميس "سنعلن غدا ما سنفعله مع الصين. نحن غير راضين عن الصين"، في الوقت الذي أثارت المخاوف من استخدام الصين قانوناً جديداً لإنهاء حرّية هونغ كونغ بوصفها منطقة شبه مستقلّة، توقّعات بأن ترامب يخطط للرد، ويخشى كثر في هونغ كونغ وفي الغرب من أن يوجّه المشروع ضربة قاضية للحريات في المدينة.

وكان وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو قد أبلغ الكونغرس الأربعاء بأنّ هونغ كونغ لم تعد تتمتّع بالحكم الذاتي، وهو ما يُجرّد هذا المركز المالي من حقوقه التجاريّة المميّزة المنصوص عليها في القانون الأميركي.وفقا لموقع فرانس24

وجاء في بيان بومبيو أنّ "هونغ كونغ لم تعد مؤهّلة للمعاملة نفسها التي كانت القوانين الأميركية تكفلها لها قبل يوليو 1997".لافتا إلى  "ما من شخص عاقل يمكنه أن يؤكد اليوم أن هونغ كونغ لا تزال تتمتع بقدر كبير من الحكم الذاتي، نظرا للوقائع على الأرض".

 

تعليقات