اعرف كيفية تقوية جهاز المناعة لمواجهة "كورونا"

  • جداريات Ahmed
  • الثلاثاء 17 مارس 2020, 6:06 مساءً
  • 1578
فيروس كورونا ..أرشيفية

فيروس كورونا ..أرشيفية

 

 لماذا يصاب البعض بفيروس كورونا و تظهر علية علامات المرض و آخرين يصابوا و يتخلصوا منه حتى دون علمهم أنهم حاملين للفيروس ودون أن تظهر عليهم أي أعراض؟؟ عن هذا السؤال يجيب خبير التغذية أبانوب مجدي ألبرت قائلا : السر يكمن في ''الجهاز المناعي''  فكل إنسان لديه نظام مناعي يقوم بمكافحة ملايين البكتيريا والفيروسات يوميا بشكل طبيعي دون أن يشعر الإنسان ، لكن جهاز المناعة في كثير من الأحيان يكون عرضه للخلل والضعف نتيجة اهملنا للنظام الغذائي الصحي المتوازن ، وأيضا إهمالنا لبعض الاشتراطات الصحية مما يجعل الجسم عرضه للفيروسات والبكتيريا دون حماية جيدة.

 ويكشف خبير التغذية أبانوب ألبرت عن كيفية الحماية من فيروس كورونا COVID 19"" و كيفية تقوية وتعزيز الجهاز المناعي للجسم ؟ وذلك من خلال الاهتمام بزيادة بعض العناصر في غذائنا اليومي والتي تشمل :

 1.     تناول البروتينات الحيوانية يعتقد البعض أن فيتامين C فقط هو المسئول عن المساهمة في تكوين المناعة و في الحقيقة فيتامين C لة دور فعالا لكنة يعتبر ''مكمل غذائي لتدعيم صحة الجهاز المناعي '' انما الجهاز المناعي أساسا يتكون من البروتينات الحيوانية المصدر ،لما لها من قيمة بيولوجية مرتفعة من حيث الأحماض الامينية الكاملة ، لذا يجب الحرص علي تناول في حدود ٠.٨ إلي ١جم من البروتين لكل كجم من وزن الجسم

2.     الأطعمة المضادة للأكسدة لقدرتها علي تعزيز جهاز المناعة و من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة الثوم و الفراولة ،العنب، القرنبيط البروكلي الطماطم و البطاطس.

3.     الأطعمة و المشروبات التي تحتوي علي الاسكوربيك أسيد فيتامين C لأنها تدخل في تكوين و تركيب الأجسام المناعية بالجسم ومن الأكلات المليئة بفيتامين C و المتوافرة في كل المنازل البرتقال و عصير الليمون.

4.     تناول كمية كافية من المياه لا تقل عن ٣-٤ لترات يوميا مع الحرص علي شرب المشروبات الساخنة لتقليل احتمالية الإصابة بفيروس كورونا.

 ويؤكد خبير التغذية أبانوب ألبرت على أهمية الرياضة للحفاظ على الصحة الجيدة، فالتمارين الرياضية تؤدى الى زياده ضخ الدم في أجزاء الجسم المختلفة و تنشيط الدورة الدموية مما يساعد هذا على عمل الجهاز المناعي بشكل سليم ويقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض المختلفة ، لذا ينصح بممارسة رياضة المشي ، السباحة، أو أى هواية تدفعك الي الحركة بشكل منتظم .

وعن أهمية النوم بالقدر الكافي يشير خبير التغذية أبانوب ألبرت إلى أن النوم يساعد الجسم على تجديد الأنسجة التالفة بشكل جيد ، كما أنه يعمل على إفراز الهرمونات التي تساعد في تجديد نظامك المناعي بشكل جيد ، لذلك احرص على النوم بقدر كاف كل ليلة ما بين ستة الى ثماني ساعات يوميا.

ويدعو خبير التغذية أبانوب ألبرت إلى الاهتمام بالصحة النفسية نظرًا لأن الحالة النفسية الإيجابية لها دور فعال في تعزيز القدرة المناعية للجسم ، فحينما يتعرض الإنسان للقلق والتوتر الشديد تقل المناعة بشكل كبير. لذا أبدأ في تغيير عادات يومك و الاتجاة لما يجعلك سعيدا و إتباع حياة صحية من الاكل و الرياضة ، و المرح . ولا تنسى غسل يدك دائما بالمياة و الصابون بشكل دائم و يفضل استعمال المطهرات الكحولية و الابتعاد قدر الإمكان عن اي تجمعات كثيفة.

ويقدم خبير التغذية أبانوب ألبرت برنامج غذائي خصيصًا لرفع المناعة كما أنه يساعد في خفض الوزن و تنظيم معدل السكر في الدم و الضغط ويشمل الآتي :

قبل الإفطار ب ١٠ دقائق : ثمرة برتقال

الإفطار : ٢ بيضة مسلوقة + نصف رغيف بلدي + ٤ معالق فول مضاف عليه نصف ليمونة + ملعقة صغيرة زيت + طبق سلطة + كوب شاي بلبن

سناك : كوب زبادي لايت +٢  خيارة + ٢ جزرة

 الغداء : ربع فرخة مسلوقة أو مشوية بدون جلد + ٦ معالق طعام خضار بدون دهون + طبق سلطة + نصف رغيف بلدي

سناك:  برتقالة + كوب زبادي لايت + كوب شاي أخضر

العشاء : ٤ معالق طعام جبن قريش + طبق سلطة + كوب شاي بلبن .. أو قطعة صغيرة بانية علي الجريل بدون بقسماط + سلطة

من الجدير بالذكر أن خبير التغذية أبانوب مجدي ألبرت حاصل علي البورد الأمريكي للتغذية الرياضية ، والتغذية العلاجية والإكلينيكية من جامعة ستانفورد ، ، و السمنة و النحافة و تغذية الأطفال من جامعة عين شمس، هذا الى جانب انه محاضر التغذية الإكلينيكية بالأكاديمية الدولية للإدارة العربية.

 

تعليقات