انطلاق مؤتمر المخطوطات بالحرف العربي في إفريقيا 13 يناير

  • أحمد بدر نصار
  • الأحد 12 يناير 2020, 4:05 مساءا
  • 106

مكتبة الإسكندرية

  تنظم مكتبةَ الإسكندرية وهيئةَ المخطوطات الإسلامية، بالشَّراكة مع مركز المخطوطات بالمكتبة وجمعية المكنز الإسلامي، «مؤتمر المخطوطات بالحرف العربي في إفريقيا»، المقرَّر انعقاده في مكتبة الإسكندرية، جمهورية مصر العربية خلالَ الفترة من ١٣ إلى ١٦ سبتمبر ٢٠٢٠.

 يتألَّفُ المؤتمرُ من ست جلسات تضُمُّ أبحاثًا حديثةً لم يسبق نشرُها حولَ ثقافات المخطوطات المكتوبة بالحرف العربي في شمال إفريقيا وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، والعناية بمجموعات المخطوطات وإدارة بياناتها في سائر أنحاء القارة:

التقاليد التاريخية للمخطوطات المكتوبة بالحرف العربي في إفريقيا ، ومكتبات المخطوطات ومراكز تراث المخطوطات في إفريقيا واللغات الإفريقية المكتوبة بالحرف العربي ، والفهرسة والنشر والحفظ والصيانة والرقمنة، وحماية الملكية الثقافية.

تشتمل كلُّ جلسة على أربع أوراق بحثية؛ واحدة يُقدِّمها متحدثُ الجلسة الرئيسُ الذي جرت دعوتُه، وثلاث يُقدِّمها أشخاصٌ اختِيروا من خلال الدعوة لتقديم الأوراق. وسيتضمن المؤتمرُ كذلك ستَّ وِرَش عمل ذات صلة بموضوعات الجلسات، مع العلم أن اللغات المستخدمة خلالَ المؤتمر هي العربية والإنجليزية والفرنسية، وستتوفر ترجمةٌ فورية طوالَ مدة انعقاد المؤتمر. هذا وسينشر المنظِّمون عقبَ انتهاء المؤتمر الأوراقَ البحثية التي شاركت بالمؤتمر ضمنَ كُتَيِّب يحتوي على أعماله.

ونظرًا لمحدودية المقاعد المتاحة، يُوصِي منظمو المؤتمر السادةَ الراغبين في المشاركة بالتسجيل مسبقًا من خلال نموذج التسجيل المتاح على الموقع الإلكتروني، علمًا أن التسجيل سيبدأ في 15 يناير 2020، وستكون المشاركة وفقًا لأسبقية التسجيل. ويجب على الأشخاص الراغبين في حضور وِرَش العمل استيفاءُ الشروط المطلوبة للمشاركة، واستكمالُ نموذج الطلب المنفصل لحضور الورشة، المتاح على الموقع الإلكتروني، علمًا أن التسجيل لحضور الوِرَش سيبدأ أيضًا في 15 يناير 2020.

تعليقات