"الثقافة" تحتفل بمرور 150 عاما على افتتاح قناة السويس

  • جداريات Ahmed
  • الجمعة 14 يونيو 2019, 06:30 صباحا
  • 667
وزارة الثقافة

وزارة الثقافة

 

تحتفل وزارة الثقافة المصرية، بمرور مائة وخمسين عاماً على افتتاح "قناة السويس"، غدا السبت بمركز طلعت حرب الثقافى بالسيدة نفيسة، التابع لصندوق التنمية الثقافية، وذلك من خلال صالون "ذاكرة الوطن"

ويستعرض الصالون التضحيات التى قدمها عمال مصر خلال أعمال الحفر، التى استمرت 10 سنوات، خلال الفترة من 1859 إلى 1869، وساهم في عملية الحفر ما يقرب من مليون عامل مصري، توفى منهم أكثر من 120 ألفا، نتيجة الجوع والعطش والأوبئة والمعاملة السيئة.

كما عرض الصالون أهم المشروعات المقامة بقناة السويس ومراحل التطوير للمناطق المحيطة بالقناة، كذالك البطولات التي خاضها أبطال القوات المسلحة المصرية والمقاومة الشعبية في مواجهة العدوان الثلاثى عام 1956 بعد قرار الرئيس عبد الناصر تأميم قناة السويس. مرورا بفترة إغلاق القناة لأكثر من 8 سنوات بعد العدوان الإسرائيلي عام 1967 حتى قام الرئيس السادات بإعادة افتتاحها في يونيو 1975، بعد انتصار أكتوبر 1973.

ومن أبرز ضيوف الصالون المؤرخ الدكتور عاصم الدسوقى، والأستاذ بكلية الآثار الدكتور أحمد الصاوى عميد كلية الأداب جامعة القاهرة والدكتور أحمد الشربينى. ويدير الصالون الكاتب المؤرخ محمد الشافعى بحضور حشد من الشخصيات العامة والادباء والمفكرين والإعلاميين.

 

تعليقات