"كيف نكون قدوة بلغة القرآن"شعار ملتقى مكة الثقافي غدا

  • أحمد بدر نصار
  • السبت 11 يناير 2020, 2:46 مساءا
  • 60

ملتقى مكة الثقافي

 

تنطلق  فعاليات الحديقة الثقافية، التي ينظمها ملتقى مكة الثقافي الرابع المقام تحت عنوان "كيف نكون قدوة بلغة القرآن"، في الواجهة البحرية لمحافظة جدة، وذلك بعرضها للمبادرات المرشحة للمشاركة بملتقى مكة الثقافي.

وتشارك جامعات سعودية ضمن الفعاليات أبرزها جامعة الطائف التي أعلنت في بيان لها أنها سوف تقدم من خلال مشاركتها في فعاليات الحديقة الثقافية عددا من المسابقات والأمسيات الشعرية ومسرحية بعنوان "همة شامخة"، تقدمها الجامعة ضمن مشاركتها في أنشطة الحديقة الثقافية، من خلال ثلاث مبادرات للمشاركة في ملتقى مكة الثقافي الرابع، وهي: مبادرة "تأسيس أندية الشعر العربي في مدارس مكة المكرمة"، ومبادرة "منصة تبيان"، إضافة إلى مبادرة لغة القرآن كيان وانتماء".

كما تقدم أكاديمية الشعر العربي في جامعة الطائف ضمن فعاليات الملتقى مسابقة "فصيح مكة"، وهي مسابقة إلقاء نص شعري أو نثري فصيح بطريقة مسرحية أو ابتكارية ، وتهدف المسابقة إلى اكتشاف وإبراز المواهب في الإلقاء الشعري، وتربية الذوق الأدبي الرفيع بين الناشئة لرفع مستواهم الأدبي والثقافي، وبث روح التنافس وإذكاء الوعي والمعرفة بأهمية استعمال اللسان العربي الفصيح، بالإضافة إلى تنمية مهارات الإلقاء والتحاور والتعبير.

وتستهدف مسابقة "فصيح مكة" طلبة الجامعات والتعليم العام، وينال الحاصلين على المركزين الأول والثاني فيها على مبالغ مالية، بعد استعراض المشاركات على المسرح أمام لجنة التحكيم.

كما تقدم الأكاديمية مسابقة "المساجلة الشعرية"، وهي مسابقة سجال شعري للأفراد تقدم على مسرح الحديقة الثقافية، وتعتمد على قوة حفظ أبيات الشعر العربي الفصيح، بهدف ربط المتلقي بالتراث الشعري العربي الأصيل وإحياء مهارة حفظ الشعر والتشجيع عليها.

تعليقات