اتحاد الكتاب ناعيا صالح علمانى: كان جسر وصول إلى الأدب اللاتيني

  • سعيد صادق
  • الثلاثاء 03 ديسمبر 2019, 1:24 مساءا
  • 88

المترجم الراحل صالح علماني

سعيد صادق


نعت النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، برئاسة الدكتور علاء عبد الهادى، المترجم الكبير صالح علمانى والذي وافته المنية صباح اليوم في إسبانيا عن عمر يناهز الـ 70 عاما. 

وقال الدكتور علاء عبدالهادى: أمضى الراحل  أكثر من 30 عامـًا في خدمة الأدب اللاتيني وترجمته إلى قراء العربية، ويعد من    أشهر من ترجم أعمال جابرييل جارثيا ماركيز، وماريو بارجاس يوسا، وإيزابيل الليندي، وجوزيه ساراماجو، مما جعل عدد كبير من القراء على مر العصور فى التواصل مع هؤلاء الكتاب الكبار.


وأضاف عبد الهادى: تعد ترجماته جسرًا هامًا لوصول الآداب اللاتينى إلى جمهور عريض، حتى أصبح اسمه لا يقل أهمية عن كاتب الرواية المترجمة ذاتها.

وصالح علمانى هو مترجم فلسطيني، ولد بمدينة حمص، بسوريا عام 1949. تخصص منذ أواخر السبعينيات في ترجمة الأدب الأمريكي اللاتيني، وقدّم عشرات الترجمات لأبرز كتّاب أمريكا اللاتينية، نُشرت ترجماته التي تجاوزت المئة كتاب في بيروت ودمشق وعمَّان والكويت والقاهرة وتونس وأبوظبي والرياض والدوحة.

منحه محمود عباس رئيس دولة فلسطين وسام الثقافة والعلوم والفنون (مستوى الإبداع) في 2014، كرمه اتحاد الأدباء والكتاب العرب في حفلي تكريم بمدينة طنجة المغربية في 2015، وبمدينة أبوظبي في العام نفسه، حصل على جائزة خيراردو دي كريمونا الدولية للترجمة في نوفمبر 2015، نال جائزة الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولية للترجمة (فرع جهود الأفراد) في العام 2016.


تعليقات