أفلا تبصرون.. علماء في أستراليا يفككون إبر النحل لتطوير أجهزة طبية صغيرة

  • جداريات Jedariiat
  • الإثنين 18 سبتمبر 2023, 9:17 مساءً
  • 96

كتب: أحمد إبراهيم

كشف بحث نشر مؤخرًا في  جامعة New South Wales أن مجموعة من الباحثين استطاعوا تفكيك إبر النحل، الأمر الذي يمهّد الطريق لجيل جديد من الأجهزة الطبية الصغيرة.

ووفق حساب "العلم يؤكد الدين" فإن البحث تم عن طريق استعمال مسحات ثلاثية الأبعاد 3D scans لعمل صور لإبر النحل بدقّة غير مسبوقة، وأظهرت هذه الصور الخصائص الفريدة التي تتميز بها إبر النحل!

وأضافت الصفحة أن الباحثين يعتقدون، أن آلية ترك النحلات لإبرها بعد اللسع لها خصائص عديدة سوف تساعد في تطوير الأجهزة الطبية صغيرة الحجم وقليلة التوغُّل small-scale and minimally invasive medical devices. على سبيل المثال، سوف نتمكَّن من استنساخ آليات الثقب والضخ في إبل النحل لتطوير أجهزة صغيرة يمكنها توصيل الأدوية إلى مناطق معينة من الجسم بدقة أكبر!، حيث قاموا بالفعل بصنع نماذج أولية لأجهزة تحاكي إبر النحل، ويعملون الآن على تحديد كيفية الاستفادة من هذه الأجهزة، كاختراع رقعة إنسولين لاصقة لمرضى السكري دون الحاجة للحقن.

من جانبه يقول الدكتور حامد خطاب استشاري أمراض الباطنة والباحث في العلوم الإسلامية، أن نجاح علماء من جامعة "نيو ساوث ويلز" الأسترالية من تفكيك التركيب التشريحي الدقيق للإبر اللاسعة للنحل، من خلال العمل على استخدام تقنية التصوير التفكيكي ثلاثي الأبعاد، جعلتهم يوصلون إلى تصميم أجهزة طبية مصغرة غاية في الدقة من شأنها الوصول إلى أعضاء الجسم التي تعاني من خلل ما بصورة أسرع وأدق داخل أجسادنا .

وأضاف "خطاب" أن العلم يوميا، يؤكد أن هناك خالق عظيم، صنع كل شيء بحكمة ودقة متناهية، لافتا أن هناك مئات الأشياء التي خلقها الله ونجح الإنسان أن يعمل على محاكاة هذه الأشياء فيما يخدم وينفع البشرية


تعليقات