من جديد.. صالون "سليمان عوض" يناقش العديد من الموضوعات الأدبية والفكرية

  • جداريات Jedariiat
  • السبت 05 أكتوبر 2019, 3:50 مساءا
  • 57

جانب من اللقاء الأخير بمقر ملتقى السرد العربي

عقد صالون الدكتور سليمان عوض،  لقائه الأخير، الجمعة الماضية، بمقر ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، حيث تناول الصالون العديد من الموضوعات الأدبية والفكرية التي طرحت الكثير من الأمور والمستجدات في الساحة الثقافية، وقد بدأ عوض الصالون بتقديم التهنئة للدكتور "صلاح شعير" لحصوله على درجة الدكتوراة في مجال الاقتصاد.

أدار الصالون الناقد الأدبي معتز محسن، حيث دعا الجميع للوقوف دقيقة حدادًا على أرواح شهداء مصر الأبرار بمناسبة ذكرى أكتوبر المجيدة، تم تداول الموضوعات تباعًا، حيث بدأت الأكاديمية نعيمة عبد الجواد فقرتها، بالنقاش حول موضوع "الثقافة" ومدى ارتباطها بالإنسان أو البشر من الناحية البيئية، والتأثير البيئي والمجتمعي على ثقافة البشر أو المجتمعات البشرية، وأن ثقافتنا باتت في الحقيقة مشوهة.

وفي الفقرة الثانية، قدم الدكتور سلامة تعلب كلمته،  والتي دارت حول "مناهج النقد الأدبي الحديث"، وأشار إلى مختلف المدارس التي أثرت في النقد العربي والمصري مع ضرورة وجود نقد مصري وعربي خالص يقوم بتحليل ودراسة النصوص مع المعايير المصرية والعربية، دون أن نستورد القوالب الغربية التي لا تتماشى معنا في بعض النقاط من حيث الثقافة والعادات والتقاليد.

وفي نفس الصدد، قام المهندس السيد مندور، بإلقاء كلمته حول عظمة مصر وفضلها، من خلال ما اكتسبته من بركات الأنبياء، وأهل بيت النبي والأولياء الذين عاشوا وماتوا ودفنوا بها، مع إضفاء جو من الروحانية على الصالون.

وقدم المسرحي مجدي مرعي والفنانة رجاء محمود، رؤاهما حول كيفية تطوير المسرح، والأخذ بتفاصيله جديًا كي نحمي شبابنا وأبنائنا من الإنحراف بكل أنواعه ولابد من بدء المسرح بالطفل لإخراج طاقات مبدعة تنير دنيانا عبر أبو الفنون.

كما قدم الفيلسوف مصطفى مصيلحي، رؤية فلسفية حول استعادة هويتنا المصرية بإحياء تراثنا العريق من مصرنا القديمة مع الفخر بهذا المنجز المُحير للعالم حتى الآن.

وقدم عوض كلمته حول الشعر والمدارس الشعرية المختلفة عبر التطورات التاريخية، مع إبراز الأنواع المختلفة ما بين شعر القافية وقصيدة النثر والشعر المرسل المعتمد على التفعلية.

وقدم الصالون العديد من الشعراء الذين أدلوا بقصائدهم ما بين العامية والفصحى، وأبرزهم: "علي طه إبراهيم، محمود همام ،أحمد النفادي"، "رشدي أنور"، "محي الدين محسن"، "عبد العزيز أحمد"، "نشأت المصري".

تعليقات