رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

"اقرأ وارتق ورتل"… مبادرة قطاع المعاهد الأزهرية للارتقاء بمعلمي القرآن الكريم

  • أحمد حماد
  • الثلاثاء 27 سبتمبر 2022, 5:27 مساءً
  • 383
اقرأ وارتق ورتل

اقرأ وارتق ورتل

انطلقت اليوم الاثنين، مبادرة "أقرأ وارتق ورتل" لمعلمي القرآن الكريم، من محافظة الشرقية على أن تستكمل قبل بداية العام الدراسي في بقية محافظة الجمهورية، بهدف التعرف على مستوى معلمي القرآن الكريم في إتقان أحكام التلاوة والتجويد، ورفع مستواهم، لضمان مستوى جيد للطلاب. 

يأتي ذلك بناء على توجيهات فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، لقطاع التعليم بالأزهر، بضرورة تأهيل وتدريب المدرسين استعدادًا للعام الدراسي الجديد، لتقويم سلوكيات العرض وإيصال المعلومة لدى المدرسين، والارتقاء بمستواهم كل في تخصصه.

وفي يومها الأول من محافظة الشرقية، عقد أعضاء لجنة الإدارة العامة لشئون القرآن، لقاءً مفتوحًا مع معلمي القرآن الكريم لشرح مهارات التلاوة وحسن الأداء لدى معلمي القرآن الكريم، والأساليب اللازمة للتعامل مع الفروق الفردية للطلاب في الحفظ، بالإضافة لإلمامهم بالضوابط والطرق التربوية في عملية التدريس،  بما يضمن تحقيق أقصى استفادة ممكنة.

وفي هذا الإطار، قال الشيخ أيمن عبد الغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، إننا نعمل على استراتيجية كاملة لتدريب المعلمين استعدادًا للعام الدراسي الجديد، بما يضمن تحقيق عملية تعليمة متكاملة ومفيدة، وهو الهدف الذي يسعى الأزهر لتحقيقه حرصًا على مصلحة أبنائنا الطلاب وحقهم في الحصول على تعليم جيد، ونقوم بتدريب المعلمين وفق خطة وضعها خبراء ومتخصصين في مجال التعليم قبل الجامعي، لتناسب كل المراحل العمرية المختلفة.

من جانبه، أوضح الدكتور أبو اليزيد سلامة، مدير عام شئون القرآن بقطاع المعاهد الأزهرية، أنه يجب على المعلم أن يدرك أنه قدوة للطلاب، وعليه أن يهتم بتطوير مستواه المهني والفني في تخصصه، وهو ما نسعى إليه من خلال هذه المبادرات، لتعزيز الضوابط التي يجب أن يراعيها معلمي القرآن الكريم في عملية تحفيظ القرآن الكريم ودراسة علومه داخل الفصول الدراسية.

تعليقات