سعيد يعقوب.. شاعرا وإنسانا في كتاب جديد

  • جداريات Ahmed
  • الخميس 30 مايو 2019, 8:31 مساءً
  • 2173
الشاعر الأردني سعيد يعقوب

الشاعر الأردني سعيد يعقوب


 

صدر حديثا كتاب جديد عن دار (هبة ناشرون وموزعون) في عمان، للناقد والأديب فوزي الخطبا، بعنوان "سعيد يعقوب.. شاعرا وإنسانا".

ويسلط الكتاب الذي يقع في 366 من القطع الكبير الضوء على التجربة الثرية للشاعر الأردني سعيد يعقوب، من خلال ثمانية فصول، تناولت حياته ونشأته، مكان الولادة، نسبه، دراسته، مؤلفاته، الهيئات التي انتسب لها، الجوائز، النقاد الذين كتبوا عنه، النقاد الذين كتبوا مقدمات دواوينه، الدواوين التي كتب مقدماتها، صفاته وأخلاقه، أبرز مظاهر تكريمه، وأغراض شعره، الغزلي والوطني والقومي والديني وغيره.

كما تناول نصوص مقدمات دواوينه، والتحليل الأدبي لقصيدة السعادة، وشهادات إبداعية وقراءات نقدية لبعض الدواوين، وما كتبه كبار الشعراء العرب من قصائد تكريمية فيه، وخواطر سعيد يعقوب النثرية، ومختارات من شعره.

والجدير بالذكر وُلد سعيد أحمد يعقوب يوم 25/11/1967 في مادبا، أنهى الثانوية العامة في مدرسة عماد الدين زنكي بمادبا سنة 1986، وحصل على شهادة الدبلوم المتوسط في اللغة العربية من الكلية الوطنية بعمّان سنة 1988، ثم شهادة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها من الجامعة الأردنية سنة 2001.

عمل في تدريس اللّغة العربية في الأردن والسعودية والإمارات العربية المتحدة.

نال جائزة سعيد فياض من لبنان سنة 2007 عن مجموعته "في هيكل الأشواق"، كما نال جائزة المعلم الأديب من وزارة التربية والتعليم سنة 2011 عن "قصيدته "عمّان".

وهو عضو في اتحاد الكتّاب والأدباء الأردنيين، وملتقى عمون للأدب والنقد، ورابطة الأدب الإسلامي العالمية/ مكتب الأردن ، ومن أعماله الأدبية:

"العلائيات"، شعر، الشركة الوطنية للطباعة والنشر، عمّان، 1986.

"الدر الثمين من نفحات الهاشميين"، شعر، عمّان، 2006.

"في هيكل الأشواق"، شعر، دار المأمون، عمّان، 2007.

"عبير الشهداء"، شعر، دار المأمون، عمّان، 2008.

"رنيم الروح"، شعر، دار الينابيع، عمّان، 2010.

"قسمات عربية"، شعر، دار الينابيع، عمّان، 2010.

"ندى الياسمين"، شعر، وزارة الثقافة، عمّان، 2011.

تعليقات