بالفيديو.. حسام عقل: السوريون أشقاء الروح ورفقاء الكفاح

  • أحمد عبد الله
  • الثلاثاء 10 سبتمبر 2019, 03:3 مساءا
  • 51

د. حسام عقل

قال الدكتور حسام عقل الأكاديمي والمفكر الإسلامي إن هذه الحلقات من برنامج البرواز، للتأكيد على لُحمة العالم العربي، واستعادة زهوته.

وأوضح عقل خلال برنامجه الأسبوعي، الذي يذاع على قناة الصحة والجمال الفضائية، والذي استضاف فيه الكاتبة السورية والشاعرة ناهدة آل شبيب، أن الشعب السوري شعب شقيق تجمعنا به رفقة الدرب، وهذا يصدُق على التاريخ البعيد كما يصدُق على التاريخ القريب، مضيفًا: "فموقعة عين جالوت كانت بتنسيق كامل بين الشعبين المصري والسوري، وحرب أكتوبر 1937 يوم الملحمة التي لقنت الكيان الصهيوني درسًا قاسيًا، كان الشعب المصري بجوار الشعب السوري في ملحمة مشتركة أشبه بالسيمفونية المتكاملة، وهو يوم خالد في الذاكرة المصرية والعربية".


وتابع، جرت في النهر مياه كثيرة، وقد خاض الشعب السوري في السنوات الماضية مخاضات كثيرة، نجم عنها أوضاع صعبة، فقد تضخم عدد الجالية السورية في مصر، حيث ذكرت بعض تقارير المفوضية السامية لشئون اللاجئين، أن عدد السوريين في مصر وصل إلى نصف مليون تقريبًا.


وتساءل عقل، لماذا نتحدث الآن عن سوريا، وعن السوريين في مصر؟، مجيبًا: "لأن هناك تيارات انعزالية من هنا وهناك، ترى في وجود السوريين خطرًا على مصر، وهذا ليس صحيحًا، بل إن الشعب المصري والسوري حققا نوعًا من التعايش بقدر كبير من الحب".


وأشار المفكر الإسلامي، إلى هاشتاج "السوريين منورين مصر"، الذي اجتاح مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك وتويتر"،للرد على بعض التيارات الانعزالية، الموتورة التي لا تطيق أن تكون العلاقات المصرية والعربية علاقات حميمية أو قوية.

وشدد عقل، على أن كل العقلاء يقولون، "لا يمكن أن تنفصل مصر عن محيطها العربي، ولن يستطيع العالم العربي أن يعيش دون القلب الذي يتنفس من خلاله وهو مصر"، فالعلاقة بين المصريين والشعوب العربية عامة والشعب السوري خاصة علاقة شديدة الخصوصية، مؤكدًا على أن عنوان الحلقة هو "السوريون أشقاء الروح" للرد على أي حملة تطال أشقائنا السوريين، فهم رفقاء الكفاح والنضال.

للمشاهدة:


تعليقات