منظمة المرأة العربية تبحث دور "أدب الأطفال" في تغيير الصورة النمطية عن المرأة

  • أحمد حماد
  • الأربعاء 15 سبتمبر 2021, 11:10 مساءً
  • 592

أكدت الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية أن المنظمة تولى موضوع المراجعة الثقافية للصور النمطية للمرأة والرجل، أهمية قصوى في كل الدول العربية.

جاء ذلك خلال الحلقة النقاشية التي نظمتها المنظمة تحت عنوان (أدب الأطفال ودوره في تغيير الصورة النمطية عن المرأة والفتاة في الثقافة العربية)، والتي شهدت تكريم الأديبة الجزائرية الراحلة ندى مهري، والتي كانت جزءا من فريق عمل المنظمة، فضلا عن كونها أديبة متخصصة في أدب الأطفال.

وأشارت كيوان الى أهمية العمل العربي المشترك، حيث أنه يبني منصة للتواصل وتبادل الرأى والخبرات فيما بين النساء والرجال العرب من كل الأقطار العربية والمهتمين برفع الظلم والتمييز عن كاهل المرأة، موضحة أن التعاون في قضايا المرأة يمثل عامل ثقة في أنفسنا بأننا قادرون على رفع الشوائب والتغيير نحو الأفضل، وهو رسالة إلى العالم بأننا جزء من العالم له خصوصياته التاريخية لكنه يواجه نفس التحديات ولديه الهواجس والآمال ذاتها.

وأعربت كيوان، بعبارات حزينة وكلمات رقيقة، عن مدى تأثرها وتأثر كل من يعرف الراحلة الأديبة ندى مهري التي كانت نموذجًا لفئة واسعة من الشابات العربيات اللاتي واجهن تحديات كثيرة وصعوبات جمة وحروب ونزاعات وأشكال من العنف الأعمى، مضيفة أن الراحلة ندى اختارت العمل والاهتمام بالثقافة، وخاصة بأدب الأطفال، وهو موضوع الحلقة النقاشية اليوم، والذي يؤكد على أهمية العناية بالإنتاج الأدبي الموجه للأطفال من زاوية إعادة تشكيل صورة أصلية للمرأة تنير مسار نشأة الأطفال.

ومن جهته، أكد السفير محند صالح لعجوزي سفير الجزائر بالقاهرة والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية تقديره وامتنانه لمنظمة المرأة العربية على هذه اللفتة الطيبة بإحياء ذكرى وفاة الأديبة الجزائرية ندى مهري التي رحلت عن عالمنا بعد صراع مع مرض عضال تاركة وراءها ما يشرف وطنها الجزائر ويسر خاطر كل قارئ مهتم بالمجال الأدبي.

وأشار إلى أن الراحلة كانت من ضمن الإعلاميات الجزائريات الناشطات في المجال الأدبي، خاصة أدب الأطفال، وأصدرت مجموعة من قصص الأطفال تحت عنوان (أميرة النجوم، لعبة الألغاز، ومملكة الأمنيات، سر خولة).

وتخلل الحلقة النقاشية مجموعة من أوراق العمل قدمتها كل من الدكتورة ياسمين مطاوع باحثة متخصصة في أدب الأطفال ومحاضرة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والأستاذة أميرة أبو المجد مديرة النشر بدار الشروق، والدكتور حسام الدين مصطفى رئيس جمعية المترجمين واللغويين المصريين، والدكتورة هند مصطفى رئيسة وحدة الدراسات والنشر والإعلام بمنظمة المرأة العربية.

 

تعليقات