"حروب الذكاء الاصطناعي".. كتاب جديد من المؤسسة المصرية الروسية للثقافة

  • أحمد حماد
  • الأحد 20 يونيو 2021, 3:47 مساءً
  • 279

طرحت المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم حديثا كتاب "حروب الذكاء الاصطناعي القادمة واحتمالات فناء البشر" من تأليف الدكتور صلاح شعير وتقديم الدكتور حسين الشافعي.

ويدرس الكتاب تداخل الاقتصاد الرقمي مع الهجمات السيبرانية والنفقات العسكرية، متناولا تطور العلاقة بين الاقتصاد والتكنولوجيا الرقمية، وأساليب توظيف التكنولوجيا الرقمية والعلوم الاجتماعية في الحروب السيبرانية، ووضع اقتصاد الحرب وتطوير أسلحة الدمار الشامل.

ويحلل الكتاب أثر التكنولوجيا على نمو الاقتصادين الرقمي والحربي والتداخل بينهما، وتحليل نتائج الإفراط في النفقات العسكرية على الاقتصاد العالمي.

ويعرض الكتاب لبيانات عن الاقتصاديين الرقمي والحربي في بعض دول العالم ومنها الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وإيطاليا علاوة على فرنسا وبريطانيا وروسيا والصين خلال الفترة بين عامي 2009- 2020.

وفي مقدمته للكتاب، لفت الدكتور حسين الشافعي رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم إلى أن الكتاب يدرس هذه الظاهرة التي تمس الوجود البشري وتهدد بقاء النوع الإنساني، وتُوجب علينا استجابات غير تقليدية لإمكان التفاعل إيجابيًا مع معطياتها.

وتشارك المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم بمعرض القاهرة الدولي للكتاب بجناح خاص في فترة إقامته المزمعة منذ يوم 30 يونيو الجاري وحتى يوم 15 يوليو المقبل.

تعليقات